أزمة تصريحات وهبة تتصاعد.. التعاون الخليجي يطالب وزير خارجية لبنان باعتذار رسمي

الثلاثاء 18 مايو 2021 08:06 م

طالب مجلس التعاون لدول الخليج العربية وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال في لبنان "شربل وهبة"، بإصدار اعتذار رسمي عن تصريحاته التي لمح فيها إلى قيام المملكة السعودية بتمويل تنظيم "الدولة".

جاء ذلك في بيان صادر عن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، "نايف الحجرف"، الثلاثاء، عقب استدعاء الخارجية السعودية سفير لبنان لدى الرياض "فوزي كبارة" للاحتجاج على تصريحات "وهبة".

ووصف بيان "الحجرف" تصريحات "وهبة" بأنها "إساءات غير مقبولة"، معبرا عن رفض دول مجلس التعاون لتلك التصريحات واستنكارها.

واعتبر "الحجرف" أن ما ورد على لسان "وهبة" أساء إلى دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها وكذلك أساء إلى المملكة العربية السعودية.

وأكد أن تصريحات "وهبة" تتنافي تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين دول المجلس ولبنان، مؤكدا على "المواقف الثابتة والراسخة التي قامت بها دول مجلس التعاون الخليجي لدعم الشعب اللبناني الشقيق، بهدف دعم استقراره وأمنه".

تصريحات متهورة

وأثار الوزير "وهبة" احتمال إشعال توترات جديدة مع دول حليفة ومانحة للبنان خلال مقابلة تلفزيونية الإثنين، عندما بدا أنه يلقي بالمسؤولية على دول الخليج في ظهور تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا المجاورة.

وقال "وهبة" في مقابلة مع قناة الحرة التليفزيونية: "الدواعش ياللي جابوا لنا إياهم دول أهل المحبة والصداقة والأخوة... دول المحبة جابوا لنا الدولة الإسلامية، زرعولنا إياها بسهل نينوى وبالأنبار وبتدمر"، وهي مناطق من سوريا والعراق سيطر عليها التنظيم في عام 2014.

وعندما سألته مذيعة البرنامج عما إذا كان يتكلم عن دول الخليج العربي، ردّ "وهبة" بأنه "لا يريد أن يسمي أحدا".

والثلاثاء، قال "وهبة"، إن "تصريحاته حُرفت".

ويواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها فيما بين عامي 1975 و1990، وقد فقد الدعم المالي الذي كان يعتمد عليه في السابق من دول الخليج الثرية التي تشعر بإحباط كبير من النفوذ المتزايد لـ"حزب الله" اللبناني المدعوم من إيران الشيعية، خصم دول الخليج.

تفادي الأزمة

وفي محاولة لتفادي نشوب أزمة جديدة مع دول الخليج بسبب تصريحات "وهبة" قال الرئيس اللبناني "ميشال عون" (وهو مسيحي ماروني مثل وهبة، وحليف لحزب الله) الثلاثاء إن تصريحات "وهبة" عن دول الخليج تعبر عن رأيه الشخصي ولا تعكس موقف الدولة.

وكان رئيس الحكومة المكلف "سعد الحريري "أول المعترضين على تصريحات "وهبة"؛ إذ رأى أن كلام وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال "يشكل جولة من جولات العبث والتهور بالسياسات الخارجية التي اعتمدها وزراء العهد (المحسوبون على رئيس البلاد) وتسببت بأوخم العواقب على لبنان ومصالح أبنائه في البلدان العربية".

وانهار الاقتصاد اللبناني بسبب الديون، ما أدى إلى تراجع قيمة عملته بشكل كبير. وأدى انفجار هائل في مرفأ بيروت في أغسطس/آب إلى زيادة صعوباته، ما دفع الحكومة إلى الاستقالة وهي تتولى الآن تسيير الأمور كحكومة تصريف أعمال.

وأكدت رئاسة الجمهورية اللبنانية في بيان حرص الرئيس عون "على رفض ما يسيء الى الدول الشقيقة والصديقة عموما، والمملكة العربية السعودية ودول الخليج خصوصا".

كما أدان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ "عبداللطيف دريان"، الثلاثاء، تصريحات "وهبة".

وقال "دريان"، في بيان: "هذا الكلام غير مقبول ومدان ومرفوض ومردوده على قائله، والتراجع عنه فضيلة، ومن يتعرض للسعودية وسائر دول الخليج العربي فانه يتعرض بادئ ذي بدء للبنان".

وتساءل مستنكرا: "كيف تبنى العلاقات بين الإخوة والأشقاء بأسلوب التجريح والقدح والتطاول؟".

ويُقدَّر عدد اللبنانيين الذين يعيشون أو يعملون في دول الخليج العربي بحوالي نصف مليون شخص، غالبيتهم في السعودية والإمارات.

وتاريخيا، كانت تسود علاقات مميزة بين السعودية ولبنان، لكنها اهتزت عام 2017؛ إذ اتهمت الرياض "حزب الله" بأنه يسيطر على القرار السياسي والأمني في لبنان.

وفي أبريل/نيسان الماضي، حظرت السلطات السعودية دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها، أو عبرها؛ بسبب ما قالت إنه "استغلالها في تهريب مواد مخدّرة إلى المملكة".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس التعاون لدول الخليج العربية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف فلاح مبارك الحجرف شربل وهبة وزير الخارجية اللبناني اعتذار رسمي

الإمارات تستدعي السفير لبنان وتحتج على تصريحات وزير خارجيتها

بعد اتهاماته للسعودية ودول الخليج.. وزير خارجية لبنان يستقيل من منصبه

نقيب فنادق لبنان: التصريحات ضد دول الخليج قنبلة ثانية دمرت بيروت

السعودية: هيمنة حزب الله على القرار السياسي بلبنان تعطل أي إصلاح

يواجه تهديدا لوجوده.. وزيرة خارجية لبنان تحذر من الانهيار الشامل

صحيفة: لا مساعدات كويتية للبنان حاليا والقرار مرتبط بالموقف الخليجي