خلال الأسبوع الماضي.. إسرائيل فشلت مرتين في اغتيال محمد الضيف

الأربعاء 19 مايو 2021 04:34 ص

قالت وسائل إعلام عبرية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي، فشل مرتين، الأسبوع الماضي، في اغتيال القائد العسكري لحركة "حماس" الفلسطينية "محمد الضيف".

ووفق تصريحات لجيش الاحتلال الإسرائيلي، فإن "الضيف" هدف مهم للضربات الإسرائيلية.

ويأتي ذلك، وفق تحليلات فلسطينية وإسرائيلية على السواء، في إطار بحث إسرائيل عن تحقيق إنجاز كبير في هذا العدوان على قطاع غزة، وهو ما يبرر تمديدها بشكل يومي للعمليات ورفضها لأي ضغوط دولية تدعوها للتهدئة.

وقالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، الثلاثاء، إن الجيش الإسرائيلي حاول مرتين قتل "الضيف"، خلال الجولة الحالية، لكنه فشل في ذلك.

وأكد الجيش خلال الحملة الحالية المستمرة في قطاع غزة ضد "حماس"، في أكثر من مناسبة، أن "أحد أهدافه الأساسية هو قتل كبار قادة الحركة".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الضيف" موجود على قائمة المطلوبين في إسرائيل منذ أكثر من 25 عاما، حيث تتهمه بـ"تخطيط وتنفيذ عدد كبير من الهجمات ضدها".

ويعتبر الجيش الإسرائيلي "الضيف" قائدا ميدانيا ماهرا، حسب الصحيفة.

وتطرقت الصحيفة، إلى أن أجهزة الأمن الإسرائيلية حاولت قتل "الضيف" 5 مرات على الأقل على مر السنين، بخلاف المحاولتين خلال الحرب الحالية.

وكانت أول محاولة في 2001، أما الثانية فكانت عام 2002 التي فقد خلالها إحدى عينيه، والثالثة بعد عام من المحاولة الثانية، كما تقول الصحيفة.

والمحاولة الرابعة، حسب الصحيفة، كانت خلال غارة نفذتها المقاتلات الإسرائيلية في 2006، أصيب خلالها الضيف بجروح خطيرة، فقد على إثرها ساقيه وذراعه.

وتقول الصحيفة إنه عام 2014، وتحديدا خلال حرب غزة حينها، حاولت إسرائيل مرة أخرى اغتيال "الضيف"، واقتربت من ذلك لكنها فشلت، وعوضًا عن ذلك قتلت زوجته وابنه الرضيع وابنته البالغة (3 سنوات).

فيما ذكر موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، إنه "بينما يتحد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع بني جانتس، ظاهريا في عزمهما على مواصلة الحملة في غزة، يقول كبار أعضاء مؤسسة الدفاع والجيش في محادثات مغلقة إنه من الصواب السعي الآن لإنهاء العملية والتوصل إلى وقف لإطلاق النار".

ووفق الموقع الإسرائيلي، فإن "حجم الصواريخ التي دخلت بها حماس إلى المعركة هو حوالي 14 ألف صاروخ بما يسمح لها بإطلاق الصواريخ لمدة 60 يوما".

كما أن "قائد الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف نجح في فرض معادلة جديدة على إسرائيل بعد أن قرر إطلاق صواريخ على كل منطقة يمكن أن تصل إليها في جميع أنحاء البلاد".

ويكشف مسؤول عسكري بارز في الجيش الإسرائيلي، محاولات جيش الاحتلال رصد واستهداف قيادات حركة حماس ومن بينهم "الضيف" ضمن عملياته العسكرية الأخيرة في ضرب حي الرمال وسط مدينة غزة.

ومنذ 10 مايو/أيار الجاري، يقصف الجيش الإسرائيلي قطاع غزة منازل وبنايات ومؤسسات حكومية ومدنية، وترد الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ والقذائف تجاه البلدات الإسرائيلية.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، بلغ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على القطاع 217 شهيد، بينهم 63 طفلا، و36 سيّدة، بجانب 1500 جريح.

وفيما بلغ عدد شهداء الضفة الغربية 27 شهيدا ومئات الجرحى، وفق وزارة الصحة؛ قتل 12 إسرائيليا وأصيب المئات، خلال قصف صاروخي للفصائل الفلسطينية من غزة تجاه مناطق في إسرائيل.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي "الشيخ جراح" (وسط)؛ إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد الضيف القسام حماس إسرئايل محاولة اغتيال

ن.تايمز: عدوان غزة يستهدف اغتيال محمد الضيف المطلوب الأول لإسرائيل

جانتس: الضيف والسنوار سيبقيان على رأس قائمة أهدافنا

بمن فيهم الضيف والسنوار.. جانتس: لا حصانة لقادة حماس

محمد الضيف.. فنان فلسطين الذي أصبح أيقونة للعلميات الموجعة لإسرائيل