100 نائب جمهوري يطالبون بايدن بمساعدة إسرائيل "دون قيد أو شرط"

الخميس 20 مايو 2021 05:23 ص

أرسل 100 نائب يتبعون الحزب الجمهوري في الكونجرس الأمريكي، فجر الخميس، رسالة الى الرئيس "جو بايدن"، طالبوه خلالها بتكثيف مساعدة إسرائيل، تنفيذا لوعوده، قبل فوزه بالانتخابات.

وجاء في رسالة النواب الجمهوريين لـ"بايدن": "نحثكم على الوفاء بالالتزام بعدم وضع شروط للمساعدة الأمنية لإسرائيل".

وأضافوا: "يجب أن نعمل لمساعدة حليفتنا إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حماس"، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة أن تبذل الولايات المتحدة، جهوداً منسقة، لقطع الدعم عن حركة "حماس".

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على غزة، تواصل "بايدن" مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، "بنيامين نتنياهو"،  عدة مرات أكد خلالها دعم الولايات المتحدة، لـ"حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها" أمام الهجمات التي تشنها عليها المقاومة الفلسطينية بالصواريخ، لكنه طالب "نتنياهو" بمحاولة تسريع إنهاء هذه الجولة العنيفة في غزة وبقية أرجاء فلسطين.

والإثنين الماضي، كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن إدارة "بايدن" أبلغت الكونجرس في 5 مايو/أيار الجاري، موافقتها على بيع إسرائيل صواريخ دقيقة التوجيه، وتُعرف أيضا باسم ذخائر الهجوم المباشر المشترك (JDAM) بقيمة 735 مليون دولار.

ووفق المصادر، فإن الكونجرس سيناقش هذه الصفقة، لكن عددا من أعضاء الكونجرس من الجناح الديمقراطي منزعجون منها، وطلبوا معلومات إضافية عنها.

وفي وقت سابق، الأربعاء، قالت مجلة "بوليتيكو" إن عددا من الديمقراطيين الذين وصفتهم بالليبراليين يستعدون لتقديم مسودة تشريع لوقف تلك الصفقة.

وأشارت إلى أن مساعي النواب المذكورين تتمحور حول محاولة منع الصفقة المذكورة، وتتزامن مع ضغوط يمارسها الرئيس "بايدن" وأطراف دولية أخرى لدفع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" لإنهاء حملته العسكرية على قطاع غزة.

وأسفر العدوان الإسرائيلي منذ 10 مايو/أيار الجاري، عن ارتقاء 227 شهيدا، على الأقل،  في غزة، وأكثر من 10 شهداء بالضفة الغربية والداخل المحتل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الأمريكية الإسرائيلية الحزب الجمهوري الكونجرس جو بايدن دعم إسرائيل حماس

رغم مجازر غزة.. بايدن يوافق على أسلحة بـ735 مليون دولار لإسرائيل

هل حان الوقت لتغيير السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل؟