لقاء بلينكن ولافروف.. تفاصيل أول نقاش مباشر بين إدارة بايدن وروسيا

الخميس 20 مايو 2021 09:23 ص

أكد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" ونظيره الروسي "سيرجي لافروف" في أول لقاء مباشر بينهما وجود خلافات كبرى بين بلديهما في كيفية رؤية الشؤون العالمية، لكن نبرتهما لم تخل من التفاؤل، وقالا إنه ما زال بالإمكان إيجاد سبل للعمل المشترك.

وانعقد اللقاء بين الوزيرين الأربعاء، واستغرق ساعة و45 دقيقة، وقال "بلينكن" خلال اللقاء: "لا يخفى سرا أن هناك خلافات بيننا وأن واشنطن سترد على أي أعمال عدائية من جانب روسيا، لكن العالم سيكون أكثر أمانا إن عمل زعيما البلدين معا".

أما "لافروف" الذي كان يتحدث من خلال مترجم في افتتاح الاجتماع الذي انعقد في ريكيافيك في أيسلندا على هامش اجتماع للمجلس القطبي فقال إن روسيا والولايات المتحدة بينهما "خلافات قوية" لكن يتعين أن تعملا معا "في المجالات التي تتعارض فيها مصالحنا".

وقال "بلينكن" إن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" يريد "علاقة واضحة ومستقرة مع روسيا" وإن البلدين يمكنهما العمل سويا فيما يتعلق بالتعامل مع إيران ومع جائحة كورونا وبرامج كوريا الشمالية النووية والحرب في أفغانستان ومكافحة التغير المناخي.

وأضاف: "نعتقد أن هذا في صالح شعبنا وفي صالح الشعب الروسي بل وفي صالح العالم".

ووفق وكالة "رويترز"، قال مسؤولون كبار بوزارة الخارجية الأمريكية إن الاجتماع لم يشهد انفراجات، لكنهم وصفوه بأنه "بداية طيبة" للعمل على تطوير العلاقات بين البلدين في "الأسابيع والشهور والسنوات القادمة".

وأضاف المسؤولون ذاتهم، أن الوزيرين تناولا أيضا الأمن الإلكتروني وتحركات القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا، وهي قضايا أججت التوتر بين الجانبين هذا العام، وأكدوا أن الاجتماع تمهيد لمحادثات مستقبلية.

واستمر اجتماع الأربعاء، وهو أول نقاش مباشر رفيع المستوى بين إدارة بايدن والحكومة الروسية، ساعة و45 دقيقة. وكان من المتوقع أن يستغرق ساعة واحدة.

وقال "لافروف" لوسائل إعلام روسية رسمية إن المحادثات كانت "بناءة" وإن روسيا مستعدة لبحث كل القضايا بين البلدين "على أساس من الاحترام المتبادل".

وأضاف أنه و"بلينكن" سيعدان مقترحات لعقد اجتماع محتمل "بين بايدن" والرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وقبل أيام، أعرب الرئيس الأمريكي عن أمله بأن يلتقي نظيره الروسي "فلاديمير بوتين"، خلال زيارته المقررة لأوروبا في يونيو/حزيران المقبل.

وقال "بايدن"، ردا على سؤال عن اجتماع ثنائي بينه وبين "بوتين": "هذا ما آمل به وأتوقعه"، مضيفا: "نعمل على هذا الأمر".

ويجري الرئيس الأمريكي منتصف يونيو/حزيران، أول زيارة خارجية له، تشمل المملكة المتحدة، ثم بلجيكا للمشاركة في قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي وبهدف لقاء قادة الاتحاد الأوروبي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

بلينكن لافروف بوتين بايدن روسيا أمريكا اجتماع مباشر

بايدن لبوتين: واشنطن ملتزمة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها

بايدن يدعو بوتين وجين بينج لأول مفاوضات شاملة حول المناخ

وزير الخارجية الأمريكي يضع شرطا للتواصل مع روسيا