بايدن لبوتين: واشنطن ملتزمة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها

الثلاثاء 13 أبريل 2021 06:58 م

أعرب الرئيس الأمريكي "جو بايدن" عن التزام بلاده بسيادة أوكرانيا ووحدة وسلامة أراضيها، وذلك خلال اتصال هاتفي جمعه بنظيره الروسي "فلاديمير بوتين".

ووفق بيان صادر عن البيت الأبيض، الثلاثاء، أبدى "بايدن" قلق بلاده إزاء الحشود العسكرية الروسية المفاجئة في شبه جزيرة القرم المحتلة على حدود أوكرانيا، ودعا الرئيس الروسي إلى تهدئة التوترات.

وذكر البيان أن الرئيسيين ناقشا العديد من القضايا الإقليمية والعالمية بما في ذلك قضايا الحد من التسلح والقضايا الأمنية الناشئة.

وشد "بايدن" على أن واشنطن سوف تتصرف بحزم للدفاع عن مصالحها الوطنية ردا على تصرفات روسيا، مثل الاختراقات الإلكترونية والتدخل في الانتخابات.

واقترح "بايدن" عقد اجتماع قمة في دولة ثالثة في الأشهر المقبلة لمناقشة النطاق الكامل للقضايا التي تواجه الولايات المتحدة وروسيا.

وعلى صعيد آخر، أكد وزيرا الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" في اتصال مع نظيره الأوكراني " دميتري كوليبا" دعم واشنطن لسيادة كييف في مواجهة العدوان الروسي.

وبين الفينة والأخرى، تندلع اشتباكات في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألفا منذ ذلك الحين.

وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا في فبراير/شباط 2015، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة الأخيرة على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية 2015، وهو ما لم يتحقق بعد.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

جو بايدن فلاديمير بوتين الأزمة الأوكرانية

روسيا تقيد حركة الطيران مع تركيا: السبب كورونا وليس أوكرانيا

أمريكا تعتزم فرض عقوبات ضد موسكو بينها طرد 10 مسؤولين روس

بايدن يعلن حالة الطوارئ بسبب الإجراءات الروسية الضارة

قمة فرنسية أوكرانية ألمانية لبحث التوتر مع روسيا

تشعر بأنها متروكة وحدها.. أوكرانيا جاهزة لصد أي عدوان روسي

لقاء بلينكن ولافروف.. تفاصيل أول نقاش مباشر بين إدارة بايدن وروسيا