يهود أتراك يدافعون عن أردوغان ضد مزاعم أمريكا بمعاداته للسامية

الخميس 20 مايو 2021 10:08 ص

رد مجلس الجالية اليهودية في تركيا، على مهاجمة الولايات المتحدة للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"؛ بسبب مواقفه الأخيرة الرافضة لما تقوم به إسرائيل من عدوان وجرائم وحشية ضد الشعب الفلسطيني خاصة في القدس المحتلة وقطاع غزة.

وقال المجلس، في بيان نشره عبر على حسابه على "تويتر"، إنه "من المعيب وغير العادل وصف وزارة الخارجية الأمريكية تصريحات الرئيس أردوغان بأنها معادية لليهود وللسامية في وقت نشهد فيه المآسي المحزنة في المنطقة".

وشدد على أن ما قالته وزارة الخارجية الأمريكية بحق "أردوغان" "أمر غير مقبول"، مضيفا: "بل على العكس من ذلك كان أردوغان دائما داعما لنا".

والإثنين الماضي، هاجم "أردوغان"، ساسة إسرائيل وليس "الشعب اليهودي" كما ورد على لسان المسؤول الأمريكي، وقال إن "ساسة إسرائيل يفتخرون بالقتل"، معتبرا أن ما يحصل في قطاع غزة "عمليات إرهابية تنتهك حقوق الإنسان".

والأربعاء، هاجمت وزارة الخارجية الأمريكية "أردوغان"، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية "نيد برايس"، في بيان، إن "الإدارة الأمريكية تدين خطاب أردوغان"، متهما إياه أنه "خطاب يعادي السامية وضد الشعب اليهودي"، على حد زعمه.

وعقب ذلك، وجهت أنقرة انتقادات شديدة اللهجة إلى واشنطن، وأعلنت الخارجية التركية، في بيان، أنها ترفض رفضا قاطعا تصريح "نيد برايس"، متهمة الولايات المتحدة بتشويه جوهر مفهوم "معاداة السامية".

وشددت الوزارة على أن هذه المصطلح يستخدم حاليا لتبرير تصرفات إسرائيل، وتخفيف الضغط عليها بخصوص انتهاجها سياسة التطهير العرقي والديني والثقافي.

وأشارت إلى أنه "يتعين على سلطات الولايات المتحدة، بدلا عن توجيه اتهامات باطلة إلى الرئيس التركي، تركيز جهودها على وقف هجمات إسرائيل على المدنيين الفلسطينيين".

بدوره، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية "إبراهيم قالن"، عبر حسابه في "تويتر"، الأربعاء، إن بيان الخارجية الأمريكية بأنه "مرفوض ولا علاقة له بالواقع".

وأضاف أن ربط الولايات المتحدة بين معاداة السامية و"وقوف الرئيس أردوغان بجانب الشعب الفلسطيني المظلوم وفضحه مواقف إسرائيل المخالفة للقانون والقيم الإنسانية" يمثل "نهجا مأساويا وهزليا".

وتابع: "بدلا من إيقاف جرائم الحرب الإسرائيلية وانتهاكها لحقوق الإنسان دون حدود، تنشغل الإدارة الأمريكية بالاتهامات الجائرة لرئيسنا الذي يدافع عن حقوق المظلومين".

وشدد المتحدث على أنه لا يجوز "تغطية المجازر الإسرائيلية عبر يافطة معاداة السامية"، داعيا الولايات المتحدة إلى "مراجعة موقفها غير العادل من فلسطين، بدلا من الرد على الموقف المحق للرئيس أردوغان باتهامات لا أساس لها".

يشار إلى أن "أردوغان" وفي كل مناسبة، وخاصة خلال الأسبوع الماضي، يهاجم الاحتلال الإسرائيلي المستمر بعدوانه على الشعب الفلسطيني، مشددا على أن "إسرائيل هي دولة إرهاب وإجرام تقتل الأطفال وتعير في الأرض فسادا".

وعلى إثر العدوان الإسرائيلي المستمر على الشعب الفلسطيني، دعا "أردوغان" لإرسال قوات حماية دولية تحمي الشعب الفلسطيني والمقدسات، فضلا عن قيادته لحملة دبلوماسية تركية واسعة على مستوى العالم لإيصال وجه نظر الشعب الفلسطيني ونقل الصورة الحقيقة التي تقوم بها “إسرائيل” في فلسطين.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 10 أيار/مايو الجاري، عدوانا مستمرا على قطاع غزة أوقع عشرات الشهداء والجرحى المدنيين، فضلا عن استمرار اعتداءات شرطة الاحتلال على المسجد الأقصى والمصلين فيه واستمراره بمخطط إخلاء المقدسيين من منازلهم في حي الشيخ جرح في القدس المحتلة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أردوغان يهود يهود أتراك أمريكا معاداة السامية

أمريكا تصف تصريحات أردوغان حول إسرائيل بالمعادية للسامية

أردوغان: علاقات تركيا بأمريكا دخلت مرحلة جديدة.. وتوصلنا لتفاهمات تتخطى المشكلات