ميركل تؤيد إجراء محادثات غير مباشرة مع حماس

الخميس 20 مايو 2021 03:38 م

أعربت المستشارة الألمانية، "أنجيلا ميركل"، الخميس، عن تأييدها إجراء "اتصالات غير مباشرة" مع حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة، مشددة على أنها أساسية للتوصل إلى وقف إطلاق نار مع إسرائيل.

وقالت "ميركل" في تصريحات صحفية: "لا يمكن القيام دائما باتصالات مباشرة لكن بالتأكيد يجب إشراك حماس بطريقة أو بأخرى لأنه من دون حماس لا وقف لإطلاق النار".

ووفي الوقت نفسه قالت: "نؤيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ولهذا من الصواب أن تتخذ إسرائيل إجراءات قوية للغاية، لكننا على الجانب الآخر نريد المساهمة في المحاولات الدبلوماسية للوصول إلى وضع طويل الأمد ومستدام في المنطقة".

وفي وقت سابق الخميس، أعرب وزير الخارجية الألماني "هايكو ماس"، عن قلقه حيال الوضع الإنساني في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك، مع وزير الخارجية الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، في تل أبيب، على هامش زيارة رسمية يجريها "هايكو ماس" لإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقال "ماس": "الوضع الإنساني في قطاع غزة مثير للقلق (..) والتمسك بحل الدولتين هو الطريق لتمكين الإسرائيليين والفلسطينيين من العيش بسلام".

وأوضح أن بلاده تواصل العمل مع الولايات المتحدة ومصر بشأن جهود التهدئة في الأراضي الفلسطينية، قائلا في الوقت ذاته، إن "لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها".

وفي وقت سابق الخميس، بدأ "هايكو ماس" زيارة رسمية لإسرائيل والأراضي الفلسطينية، من المقرر أن يلتقي خلالها الرئيس الإسرائيلي "رؤوبين ريفلين" ورئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" ووزير الدفاع "بيني جانتس"، قبل أن يتوجه إلى رام الله للقاء القيادة الفلسطينية.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

وازداد الوضع توترا في 10 مايو/أيار الجاري عندما شنت إسرائيل عدوانا بالمقاتلات والمدافع على الفلسطينيين في غزة، أسفر حتى الخميس عن 230 شهيدا، بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، إضافة إلى أكثر من 1710 جريحا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

فيما استشهد 29 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأُصيب قرابة 7 آلاف في الضفة الغربية، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي الذي استخدم خلالها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الفلسطينيين. 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ألمانيا غزة إسرائيل العدوان الإسرائيلي ميركل هايكو ماس

إسرائيل تشترط استعادة جنود مفقودين لإصلاح خطوط كهرباء غزة

ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي.. 260 شهيدا وقرابة 8 آلاف مصاب

السيسي وميركل يبحثان هاتفيا تثبيت هدنة غزة وتطورات ليبيا