بعد سنوات من إغلاقها.. الاتحاد الأوروبي يعلن بدء العمل بسفارته لدى ليبيا

الخميس 20 مايو 2021 09:11 م

قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا "خوسيه ساباديل"، الخميس، إنه أبلغ رئيس المجلس الرئاسي الليبي "محمد المنفي"، ببدء العمل رسميا بمقر سفارة الاتحاد الأوروبي في طرابلس، وذلك بعد سنوات من إغلاقها بسبب العمليات العسكرية في البلاد.

وذكر بيان للمجلس الرئاسي الليبي أن "المنفي" التقى "ساباديل"، الخميس، برفقة عضو المجلس الرئاسي "عبدالله اللافي"، الخميس، حيث أبلغ سفير الاتحاد الأوروبي رئيس المجلس الرئاسي بافتتاح سفارة الاتحاد لدى ليبيا، وأخذ الإذن بمباشرة العمل.

وأضاف البيان أن اللقاء "تطرق إلى القضايا المشتركة التي تجمع ليبيا والاتحاد الأوروبي، وهي قضايا تتطلب التعاون المستمر، وأحد أهم القضايا هي قضية الهجرة غير النظامية".

وأكد "المنفي" على "التعاون في دعم تأمين الحدود الجنوبية الليبية ودعم مشاريع التنمية في مناطق الجنوب، باعتبارها شيء أساسي لمكافحة الهجرة غير النظامية".

وتسلمت حكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة، ورئيس المجلس الرئاسي الجديد، السلطة بشكل رسمي، منتصف مارس/آذار الماضي؛ وذلك للبدء في إدارة شؤون البلاد، وإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية، نهاية العام الجاري، وفق الخطة التي ترعاها الأمم المتحدة وتوصل إليها منتدى الحوار الليبي.

وأنهى انتخاب السلطة المؤقتة انقساما في ليبيا، منذ 2015، بين الشرق مقر البرلمان المنتخب المدعوم من الجيش الوطني الليبي، وبين الغرب مقر حكومة الوفاق سابقا.

ومع الانفراجة السياسية التي تشهدها البلاد بعد تولي سلطة تنفيذية جديدة أنهت الانقسام في البلاد، تسعى الكثير من الدول لإعادة فتح سفاراتها في ليبيا بعد سنوات من الإغلاق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

محمد المنفي خوسيه ساباديل عبدالله اللافي ليبيا

آخرها بريطانيا.. دول تعيد فتح سفاراتها بليبيا بعد 8 سنوات