بورصة السعودية تتعافى مع تقلص خسائر بعض الأسهم القيادية

الاثنين 26 أكتوبر 2015 06:10 ص

تعافى المؤشر الرئيسي لسوق الأسهم السعودية اليوم الاثنين مع عودة الإقبال بعض الأسهم القيادية بعد انخفاضها عدة أيام بفعل المخاوف من أن يجبر هبوط أسعار النفط الحكومة على خفض الإنفاق وتقليص الدعم وزيادة الضرائب.

وهبط المؤشر 6.7% على مدى الجلسات الأربع السابقة لكن سهم سابك صعد 1.8% قرب نهاية جلسة اليوم ومعادن 3.8% وبحري 3.3%.

وساهم ذلك في إغلاق المؤشر على ارتفاع نسبته 0.6%. لكن أحجام التداول ظلت محدودة وواصل بعض الأسهم الهبوط بفعل توقعات تقليص موازنة الدولة. ونزل سهم أسمنت المدينة 0.3% إلى أدنى مستوياته في 31 شهرا ليواصل خسائره التي أفقدته نحو عشرة بالمئة من قيمته في الأسبوعين الأخيرين.

وتراجعت البورصتان الرئيسيتان في الإمارات العربية المتحدة بعدما وافقت الحكومة على خفض طفيف للموازنة الاتحادية لعام 2016 في علامة على أن البلاد تحد من الإنفاق بسبب هبوط أسعار النفط.

ولا تساهم الموازنة الاتحادية الإماراتية عادة إلا بنحو 14% من إجمالي الإنفاق المالي في البلاد بينما تسهم الإمارات السبع ولاسيما أبوظبي المنتجة للنفط ببقية الإنفاق.

وفي ظل تنوع موارد اقتصاد الإمارات واحتياطياتها المالية الضخمة فإن قدرتها على التكيف مع انخفاض سعر النفط أكبر من قدرة معظم الدول الأخرى.

لكن قرار الحكومة يعتبر مؤشرا على حجم الإنفاق الوطني المجمع وانخفض مؤشر سوق دبي 1.3%. ونزل سهم دريك آند سكل للبناء المعرضة للتأثر بأي خفض للمشاريع الحكومية 3.3% بينما خسر سهم أرابتك للإنشاءات 2.3%.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.3% مع هبوط سهم الدار العقارية المشاركة في مشروعات مرتبطة بالحكومة 4.7%.

غير أن بنك الاتحاد الوطني تعافى ليرتفع 3.3% بعدما نزل أمس الأحد 3.8% عقب إعلانه عن أرباح دون توقعات المحللين في الربع الثالث من العام.

وارتفع مؤشر البورصة القطرية 0.7% مع صعود سهم إزدان القابضة للتطوير العقاري 1.8%.

وخالف سهم الخليج الدولية للخدمات اتجاه السوق إذ نزل 2% وكان الأكثر تداولا في السوق بعدما أعلنت الشركة عن هبوط نسبته 32% في صافي ربح الربع الثالث من العام والذي جاء متماشيا تقريبا مع توقعات المحللين.

ونزل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1% وشكل سهما عامر جروب وبورتو جروب مجددا القسم الأكبر من حجم التداول بعد تقسيم مجموعة عامر جروب إلى هاتين الشركتين الأسبوع الماضي.

وهبط سهم عامر 3.6% بينما صعد سهم بورتو 11.9%.

وارتفع سهم بلتون المالية 0.3% إلى 3.84 جنيه بعدما تقدمت أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا وبنك الاستثمار أكت فايننشال بعرض للاستحواذ على بلتون مقابل أربعة جنيهات للسهم.

مستويات إغلاق مؤشرات الأسواق العربية اليوم

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 7319 نقطة.

دبي.. انخفض المؤشر 1.3% إلى 3553 نقطة.

أبوظبي.. هبط المؤشر 1.3% إلى 4414 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 0.7% إلى 11722 نقطة.

مصر.. نزل المؤشر 1.0% إلى 7578 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 5804 نقاط.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 5933 نقطة

  كلمات مفتاحية

السعودية البورصة السعودية سوق الأسهم الأسهم القيادية تعافي البورصة سابك النفط