جاويش أوغلو: يجب عقاب إسرائيل على جرائمها في فلسطين

الخميس 20 مايو 2021 10:42 م

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" إنه "لا يمكن منع تكرار "المآسي في فلسطين إلا بإخضاع إسرائيل للعقاب على جرائمها".

جاء ذلك في كلمة لـ "جاويش أوغلو" خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس، مؤكدا أن إسرائيل تهدف بجرائمها إلى "تقويض حل الدولتين".

وأضاف أن "جهود حماية الفلسطينيين يجب أن تشمل الحماية الجسدية عبر تشكيل قوة دولية بمساهمات عسكرية ومالية من الدول المتطوعة".

وشدد وزير الخارجية التركية على أن الأعمال العدوانية الأخيرة التي تمارسها إسرائيل "تشكل جريمة حرب وعلينا كشف مرتكب الجريمة".

وأضاف الوزير التركي أن "السكوت عن الظلم يشبه المشاركة في الجريمة المرتكبة، فالساكت عن الحق شيطان أخرس"، مشيرا إلى أن "الحصار الإسرائيلي لغزة حوّل قطاع غزة إلى أكبر سجن مفتوح في العالم".

وتابع: "حان الوقت لكي يتخذ المجتمع الدولي إجراءات قانونية وأخلاقية فعالة من أجل وقف الهجمات الإسرائيلية على الفلسطينيين".

​وتشن إسرائيل، منذ الإثنين قبل الماضي، غارات مكثفة على قطاع غزة، وتستهدفه بقصف جوي ومدفعي، تسبب في إحداث تدمير هائل في البنية التحتية للقطاع، فيما تطلق الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة، قذائف صاروخية على المدن والبلدات الإسرائيلية.

ويقول مسؤولون بقطاع الصحة في غزة إنه منذ اندلاع القتال في العاشر من مايو/أيار ارتقى 232 قتيلا، بينهم 65 طفلا و39 امرأة، وأصيب أكثر من 1700 في القصف الجوي.

وفي المقابل، ذكرت السلطات الإسرائيلية أن عدد القتلى الإسرائيليين بلغ 12 في إسرائيل وأن 336 يعالجون من إصابات تعرضوا لها في هجمات صاروخية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مولود جاويش أوغلو غزة إسرائيل فلسطين

اشتيه يتوعد برفع جرائم الاحتلال في غزة إلى الجنائية الدولية