المغرب: زعيم البوليساريو وليس المهاجرين سبب الأزمة مع إسبانيا

الجمعة 21 مايو 2021 12:58 ص

قال وزير الخارجية المغربي "ناصر بوريطة"، الخميس، إن السبب الحقيقي "للأزمة" مع إسبانيا، يعود إلى استقبال الأخيرة لزعيم جبهة البوليساريو "إبراهيم غالي" بهوية "مزورة"، وليس تدفق المهاجرين غير النظامين إلى مدينة سبتة الخاضعة للإدارة الإسبانية.

وأضاف "بوريطة" في تصريحات لوكالة المغرب الرسمية، أن "الهجوم الإعلامي الإسباني تجاه المغرب على أساس أخبار زائفة، لا يمكن أن يخفي السبب الحقيقي للأزمة، وهو استقبال مدريد لزعيم ميليشيات البوليساريو بهوية مزورة".

وفي أواخر أبريل/نيسان الماضي، أعلنت إسبانيا، أنها استقبلت "غالي" للعلاج من فيروس "كورونا"، معللة ذلك بأسباب "إنسانية بحتة".

وسبق لجمعيات صحراوية مغربية أن رفعت دعوى قضائية ضده في 2008، وأخرى في عام 2016، بتهم ارتكاب جرائم حرب، غير أن إسبانيا أعلنت في وقت سابق أنها توقفت عن ملاحقة "غالي" جنائيا.

ويتنازع المغرب والجبهة المدعومة من الجزائر على الصحراء الغربية منذ 45 عاما.

وتطالب بوليساريو بإجراء استفتاء لتقرير المصير فيها، بينما تقترح الرباط منحها حكما ذاتيا تحت سيادتها.

ومنذ الإثنين، تحولت مدينة الفنيدق شمالي المغرب، إلى مقصد لكثير من المهاجرين غير النظاميين، على أمل اللحاق بآخرين عبروا في تدفق غير مسبوق بالآلاف إلى مدينة سبتة، كخطوة أولى نحو أوروبا‪.

وتقع مدينة سبتة في أقصى شمال المغرب، وهي تحت الإدارة الإسبانية، وتعتبر الرباط أنها "ثغر محتل" من طرف إسبانيا، التي أحاطتها بسياج من الأسلاك الشائكة بطول نحو 6 كيلومترات.

وقال محللون إنه من الواضح أن المغرب غض الطرف عن المد البشري الذي يدخل سبتة من أجل ممارسة ضغوط دبلوماسية على إسبانيا للاعتراف بسيادتها على الصحراء الغربية.

واتهمت وزيرة الدفاع الإسبانية "مارجريتا روبلز" المغرب، بابتزاز بلادها واستغلال الأطفال، وذلك على خلفية التوترات بين البلدين في مدينة سبتة.

وأكدت "روبلز"، في حديثها لإذاعة "RNE" الإسبانية، أن مدريد ستستخدم كافة الوسائل اللازمة من أجل ضمان وحدة أراضيها.

وأوضحت أن المغرب "يرمي مواطنيه بمن فيهم الأطفال، في البحر، منتهكا القوانين الدولية".

وأشارت إلى أن التطورات الأخيرة في سبتة، لا تهم إسبانيا فقط، بل الاتحاد الأوروبي أيضا، داعية المغرب إلى إعادة النظر في الأحداث التي وقعت مؤخرا.

وجاء الرد المغربي الثلاثاء، باستدعاء الرياض سفيرتها لدى مدريد "كريمة بنيعيش"، للتشاور بعد أن استدعتها الخارجية الإسبانية احتجاجا على تدفق حوالي 6 آلاف مهاجر غير نظامي من المغرب الإثنين إلى سبتة قبل أن يتجاوز العدد لاحقا 8 آلاف، بحسب مدريد.

وأردف "بوريطة": "يتعين على مدريد أن تعي بأن مغرب اليوم ليس هو مغرب الأمس، وعلى بعض الأوساط في إسبانيا أن تقوم بتحيين نظرتها للمغرب ".

ودعا "بوريطة" إسبانيا، إلى "التحلي بالشفافية إزاء الرأي العام الإسباني".

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسبانيا العلاقات المغربية الإسبانية سبتة مهاجرين

فتش عن الصحراء.. انفلات حدودي في سبتة بعد توتر بين المغرب وإسبانيا

بسبب زعيم البوليساريو.. المغرب يهدد بتجميد العلاقات مع إسبانيا

ملك إسبانيا يتجاهل زيارة جناح المغرب في معرض فيتور السياحي

إثر توتر مع مدريد.. دعوات في المغرب لمقاطعة المنتجات الإسبانية

أزمة المغرب وإسبانيا.. فرنسا تسعى للتوسط ومحاكمة لزعيم البوليساريو بمدريد