وثيقة إلكترونية.. مئات اليهود يطالبون بوقف عنصرية إسرائيل وتطبيق حق العودة

الجمعة 21 مايو 2021 10:33 ص

طالب مئات اليهود الإسرائيليين، خلال وثيقة إلكترونية، حكومة تل أبيب بوقف الفصل العنصري وبتدخل المجتمع الدولي للدفاع عن الفلسطينيين في غزة والأراضي المحتلة.

وقالت الوثيقة التي حملت عنوان "اليهود الإسرائيليون يطالبون بوقف الفصل العنصري الإسرائيلي": "إنها رسالة مفتوحة إلى المجتمع الدولي"، وبلغ عدد الموقعين عليها حتى مساء أمس الأربعاء نحو 300 شخص.

وجاء في الوثيقة: "نحن، الإسرائيليين اليهود، نعارض أعمال الحكومة الإسرائيلية ونعلن التزامنا العمل ضدها. نحن نرفض قبول نظام التفوق اليهودي وندعو المجتمع الدولي للتدخل الفوري للدفاع عن الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية والقدس والجليل والنقب واللد ويافا والرملة وحيفا وفي عموم فلسطين التاريخية".

وأضافت الوثيقة أن الحكومة الإسرائيلية صعدت في الأسابيع الأخيرة  محاولاتها للاستيلاء على منازل الفلسطينيين في القدس الشرقية (بخاصة في حي الشيخ جراح)، وإيواء المستوطنين اليهود فيها بغرض استكمال تهويد المدينة الذي بدأ عام 1967.

وتابعت: "خلال شهر رمضان، كثفت القوات الإسرائيلية هجومها العنيف على المسجد الأقصى، في حين أعطت المستوطنين الضوء الأخضر للاعتداء على الفلسطينيين وإيذائهم جسديًا في الضفة الغربية والقدس وجميع أنحاء أراضي 48".

وجاء في الوثيقة أيضا: "وبينما نحن نكتب هذا البيان، ترتكب إسرائيل مجزرة أخرى في غزة، ورفضت العديد من دعوات الوسطاء للتفاوض على اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس، وواصلت قصف الأحياء في غزة. ويستمر الحصار اللاإنساني على ما يقرب من مليوني شخص".

وقال الموقعون في رسالتهم: "ندعو المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية الحالية، ولتبنّي مطالب حركة مقاطعة إسرائيل".

كذلك دعوا إلى سحب الاستثمارات من إسرائيل وفرض العقوبات عليها والعمل على إحقاق حق العودة للفلسطينيين وتطبيق العدالة التاريخية للتوصل إلى حل عادل وديمقراطي للجميع، يقوم على إنهاء استعمار المنطقة.


ودخل قرار وقف إطلاق النار غير المشروط في قطاع غزة، التي سعت له مصر ودول أخرى، حيز التنفيذ في الثانية من صباح الجمعة بتوقيت فلسطين، وسط هدوء حذر تشهده غالبية المدن الفلسطينية، وكذلك على مستوى المدن الإسرائيلية كاملة.

وبعد 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خلف 232 شهيدا بينهم 65 طفلا و39 سيدة و17 مسنا، ومقتل 12 إسرائيليًا وإصابة المئات، أعلنت الفصائل الفلسطينية وإسرائيل قبولهما مقترحًا مصريًا لوقف إطلاق النار.

وإلى جانب، شهداء غزة، استشهد 29 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف بالضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، يستخدم فيها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.

كما استشهد فلسطينيان أحدهما في مدينة أم الفحم والآخر في مدينة اللد، وأصيب آخرون خلال مظاهرات في البلدات العربية داخل إسرائيل.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، وخاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليهود حق العودة فلسطين الفصل العنصري إسرائيل

فتح: قرار إسرائيل وقف إطلاق النار محاولة للتهرب من جرائمها

فايننشال تايمز: الغضب الفلسطيني يفضح أوهام نتنياهو

مسيرة في نيويورك.. يهود ينددون بـ"الجرائم الإسرائيلية" ضد الفلسطينيين

خوفا من تشويه إسرائيل.. ألمانيا تقاطع مؤتمرا أمميا عن مناهضة العنصرية

برلمان كاليفورنيا يقر تدريس منهج يعتبر إسرائيل دولة عنصرية

كاتبة أيرلندية ترفض ترجمة روايتها للعبرية بسبب عنصرية إسرائيل