إنتاج السعودية من النفط يتجاوز 10 ملايين برميل في يوليو الماضي

الخميس 14 أغسطس 2014 07:08 ص

الاقتصادي // الخليج الجديد

أبلغت المملكة العربية السعودية منظمة «أوبك» أن معدل إنتاجها بلغ 10.005 مليون برميل من النفط يوميا خلال شهر يوليو/تموز الماضي بزيادة قدرها 225 ألف برميل عن الشهر السابق. ويعد مستوى الانتاج هذا الأعلى منذ سبتمبر/أيلول الماضي حين بلغ الانتاج آنذاك 10.123 مليون برميل

وبحسب نشرة «بلاتس» فإن منظمة «أوبك» ترصد كميات انتاج 12 من أعضاء المنظمة على أساس تقديرات مستقلة وكذلك حسب الأرقام الرسمية التي تقدمها هذه الدول.

وتشير بيانات «أوبك» لشهر يوليو/تموز بناء على التقديرات المستقلة والتي نشرتها المنظمة إلى أن إنتاج السعودية بلغ 9.813 مليون برميل يوميا خلال شهر يوليو/تموز.

يُذكر أن  وثيقة سرية كان قد نشرها موقع «ويكيليكس» قبل أعوام، أفادت أن احتياطي النفط السعودي ربما يكون قد بولغ فيه بشكل صارخ يصل حد الإفراط، وأن قدرة السعودية على الاستمرار في الضخ بالطاقة الحالية مبالغ فيه، وفقا لبرقية دبلوماسية أمريكية أرسلت من السعودية عام 2007.

واستشهدت البرقية، التي حصل عليها «ويكيليكس» ونشرتها صحيفة «الغارديان» البريطانية، بآراء «سعد الحسيني»، الذي كان مسؤولا عن التنقيب والانتاج في شركة «أرامكو» السعودية، الذي أبدى توقعه بنفاد النفط، وفقا لكميات الإنتاج اليومية، بعد أقل من 15 عاما «ما يعني أنه بعد فترة وجيزة من العام 2020» سيشهد الإنتاج السعودي تباطؤا ثابت ولن يكون أي جهد قادرا على وقف ذلك».

في حين قال رئيس مدينة «الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة»، «هاشم يماني»، في وقت سابق أن السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، ستحتاج إلى 8 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2028، وهو ما يقارب إنتاجها الحالي من النفط.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية تُبقى على نسبة انتاجها من النفط حتي نهاية العام