خالد مشعل: إسرائيل شاخت وهزيمتها أصبحت ممكنة

الجمعة 21 مايو 2021 12:54 م

قال رئيس حركة "حماس" في الخارج "خالد مشعل"، إن الصراع مع إسرائيل دخل مرحلة جديدة لها معالم واضحة، مؤكدا أن المعركة الأخيرة بينت مدى ضعف إسرائيل.

وأوضح "مشعل" في لقاء على "الجزيرة مباشر"، أن هناك حقيقتين فرضتهما المعركة الأخيرة، الأولى تتمثل في أن المقاومة الفلسطينية تستطيع أن تنجز ويُراهن عليها، ويمكن أن تؤسس لاستراتيجية لتحرير فلسطين واستعادة الأقصى.

وأضاف: "الثانية أن إسرائيل ليست بعبعًا ولا جيشا لا يقهر فقد شاخت إسرائيل، وباتت تعيش على الدعم الخارجي وأضحت هزيمتها ممكنة".

وتابع: "في ضوء هاتين الحقيقتين مطلوب ألا نظل في دوامة الانقسام والانتخابات والمصالحة وفقط، وأن نتوحد على أرض المعركة وفي قرارنا السياسي ونطلق الانتفاضة في عموم الأراضي الفلسطينية وندعم المقاومة".

وأضاف: "لابد من أن نخرج من دوامة المساومات والتسويات وأوسلو وصفحة المفاوضات والرهان على المبادرات الخارجية وأن نوقف التنسيق الأمني، فعلى القيادة الفلسطينية اليوم أن تكون بمستوى شعبها ومقاومته".

وأردف موجها حديثه للدول العربية والإسلامية: "اليوم العرب والمسلمون غائبون عن المسرح الإقليمي والدولي فهم بلا قيادة ولا مشروع، وقضية القدس والأقصى وهذه الشوكة الفلسطينية تسمح لكم أن تبنوا استراتيجية تجعل العالم يحترمكم".

وحول تغير الموقف الدولي، قال "مشعل"، إن "الموقف الدولي مازال منحازا لإسرائيل أو محرجا أو عاجزا أمامها، غير أن هناك فروقا على المستوى الرسمي الدولي وارتباكا واضحا في السياسة الأمريكية".

وأكد أن "بعض الأطراف الغربية أرادت بمسارعتها للحديث عن وقف إطلاق النار أن تنقذ إسرائيل من الحماقة التي وقعت فيها لأن المعركة ليست في القدس وحدها ولا صواريخ غزة فقط، بل في العمق الفلسطيني، وإسرائيل كسرت هيبتها وفقدت قدرتها على الردع".

ودخل قرار وقف إطلاق النار غير المشروط في قطاع غزة، الذي سعت له مصر ودول أخرى، حيز التنفيذ في الثانية من صباح الجمعة بتوقيت فلسطين، وسط هدوء حذر تشهده غالبية المدن الفلسطينية، وكذلك على مستوى المدن الإسرائيلية كاملة.

وبعد 11 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أعلنت الفصائل الفلسطينية وإسرائيل قبولهما مقترحًا مصريًا لوقف إطلاق النار.

ومنذ 13 أبريل/نيسان الماضي، تفجرت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية جراء اعتداءات "وحشية" ترتكبها الشرطة الإسرائيلية ومستوطنون في مدينة القدس المحتلة، خاصة المسجد الأقصى ومحيطه وحي الشيخ جراح (وسط)، إثر مساع إسرائيلية لإخلاء 12 منزلا من عائلات فلسطينية وتسليمها لمستوطنين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خالد مشعل المقاومة الفلسطينية وقف إطلاق النار حماس القدس الصراع الفلسطيني الإسرائيلي

ضحايا العدوان على غزة.. 232 شهيدا و1900 مصاب و75 ألف نازح

فايننشال تايمز: الغضب الفلسطيني يفضح أوهام نتنياهو

مشعل: المفاوضات تباعد بين الفلسطينيين والمقاومة توحدهم

خالد مشعل يشكر الجيش الأردني والعشائر على موقفهم في معارك فلسطين

مشعل يدعو السعودية ودولا عربية لإعادة العلاقات مع حماس