نيويورك تايمز: وقف إطلاق النار على غزة مخفوف بالمخاطر

الجمعة 21 مايو 2021 11:47 ص

حذر دبلوماسيون وخبراء في الشرق الأوسط من أن اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة "حماس" محفوف بالمخاطر، وأنه قد يكون هشا وقصير الأجل، وفق ما نقله تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وأشار التقرير إلى أنه وبعد الإعلان عن الاتفاق الخميس حذر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" من أن الواقع على الأرض سيحدد استمرار الحملة.

وبالمثل، قال الناطق باسم "حماس"، "طاهر النونو"، إن المقاومة الفلسطينية ستلتزم بهذه الاتفاقية طالما التزم الاحتلال بها.

وأوضح التقرير أنه غالبا ما تنهار الاتفاقات بين إسرائيل و"حماس"، لكن يمكنها توفير فترات من الهدوء لإتاحة الوقت للتفاوض على صفقة طويلة الأجل، كما أنها تمنح المدنيين فرصة لإعادة تجميع صفوفهم والسماح للنازحين بالعودة إلى ديارهم، وفق ترجمة موقع "الجزيرة.نت".

ومع ذلك، يقول التقرير إن تاريخ الأعمال العدائية الإسرائيلية الفلسطينية مليء بالاتفاقات التي فشلت في حل النزاعات الأساسية.

وأضاف أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل و"حماس" عادة يمر بمراحل؛ بداية باتفاق على أن يتوقف كل طرف عن مهاجمة الآخر، وهي ديناميكية يسميها الإسرائيليون "الهدوء مقابل الهدوء".

وهذا يعني وقف "حماس" للهجمات الصاروخية على إسرائيل ووقف إسرائيل قصف غزة.

ووفق الصحيفة، عادة ما يتبع توقف القتال خطوات أخرى؛ حيث تخفف إسرائيل من حصارها على غزة للسماح بدخول الإغاثة والوقود والسلع، وتكبح "حماس" المتظاهرين والجماعات المسلحة المتحالفة التي تهاجم إسرائيل، ويتبادل الطرفان الأسرى أو القتلى في المعارك.

ويقول التقرير إن التحديات الكبرى -مثل إعادة التأهيل الأكثر شمولا لقطاع غزة وتحسين العلاقات بين إسرائيل و"حماس"، و"فتح"- ظلت بعيدة المنال خلال جولات العنف العديدة الماضية.

واستمر التقرير يوضح أنه قد حدثت إعادة بناء بعد كل دورة من العنف، وعادة بمساعدة من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ودولة قطر، ويقول التقرير إن إعادة الإعمار -بدون سلام دائم- تكون دائما محفوفة بالمخاطر.

ولاحظ التقرير أنه على الرغم من الخسائر المدمرة في صفوف المدنيين الفلسطينيين والأضرار الجسيمة التي لحقت بالمنازل والمدارس والمرافق الطبية في غزة؛ فإن الصراع الحالي كان أكثر محدودية من الحربين بين إسرائيل و"حماس" في 2008 و2014، عندما دخلت القوات الإسرائيلية غزة.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة.نت

  كلمات مفتاحية

إسرائيل فلسطين غزة حماس وقف إطلاق النار على غزة

مرارة الهزيمة.. شعور يترسخ في إسرائيل بعد وقف إطلاق النار

بالتكبير والتهليل.. احتفالات في غزة والضفة بانتصار المقاومة الفلسطينية

الكويت تطلق حملة إغاثة لفلسطين.. والسعوديون يحتفلون بنصر غزة

خالد مشعل: إسرائيل شاخت وهزيمتها أصبحت ممكنة

مشيدا بدور مصر وقطر.. الاتحاد الأوروبي يرحب باتفاق وقف إطلاق النار في غزة

بعد مقابلة بايدن.. هل ساهمت رشيدة طليب في إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة؟