إيران تدشن طائرة غزة ومنظومة القدس.. وتجري مباحثات مع هنية

الجمعة 21 مايو 2021 10:18 م

أزاح الحرس الثوري الإيراني، الجمعة، الستار عن طائرة مسيّرة استراتيجية حملت اسم "غزة"، سيتم استخدامها في العمليات الحربية والمراقبة.

وقال القائد العام للحرس اللواء "حسين سلامي"، إن اختيار الاسم باعتباره "شرفا أبديا" للمسلحين الفلسطينيين في غزة، الذين أمضوا الأيام الـ 11 الماضية في قتال إسرائيل، وفق ما نقلته عنه وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأوضحت الوكالة، أنّ الطائرة قادرة على حمل 13 قنبلة، والتحليق على ارتفاع يزيد عن 10 آلاف متر بسرعة 350 كلم/س طوال 20 ساعة.

من جانبه، أعلن قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري العميد "أمير علي حاجي زادة"، عن تصنیع الطائرة المسيرة الاستراتيجية "غزة"، ورفع مستوى الطائرات المسيّرة في إيران.

وأشار "زادة"، إلى أنه "في نهاية العام الجاري الإيراني (ينتهي في 20 مارس/آذار 2022)، ستكتمل اختبارات المسيرة التشغيلية والفنية، وستدخل الخدمة رسمياً.

 

كما كشف الحرس الثوري، النقاب عن نظام الرادار "قدس"، الذي وصف بأنه سريع النقل والتركيز.

ووفق الموقع الإلكتروني للحرس الثوري، فإن النظام "قادر على رصد طائرات في مدى 500 كيلومتر".

وهذه المنظومة الدفاعية، هي نسخة محدثة لمنظومة (3 خرداد) والتي کانت في الماضي قادرة على إطلاق صواريخ يصل مداها إلى 100 كيلومتر، وتمکنت من اقتناص طائرة التجسس الأمريكية "غلوبال هوك".

والمنظومة الجديدة قادرة على إطلاق صواريخ قصيرة المدى متطورة، ومواجهة التهديدات الوشيكة مثل صواريخ كروز والطائرات المسيرة، والمروحيات، والقنابل التي يتم إسقاطها من الطائرات.

هنية يناقش الانتصار

وبالتزامن، استعرض رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية "إسماعيل هنية"، مع "سلامي"، الانتصار الذي تحقق في معركة "سيف القدس".

وأكد "هنية"، في اتصال هاتفي، الجمعة، أن "المقاومة الفلسطينية سطرت ملحمة بطولية، ونجحت في كسر العنجهية الصهيونية للعدو"، مشيرا إلى أن "المعادلة الميدانية تغيرت، وقد تحركت الجماهير على امتداد كل فلسطين بل وخارجها رفضا للاحتلال وسياساته وممارساته".

وعبّر عن تقديره العميق لإيران ووقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، وكذلك مواقفها الثابتة تجاه حقوقه في مختلف المجالات السياسية والميدانية.

من جهته، أشاد "سلامي" بـ"الإنجاز الذي حققته المقاومة الفلسطينية"، وقال: "لهذه المعركة ما بعدها على مختلف الصعد"، مجددا التأكيد على "استعداد إيران في تقديم كل أشكال المساعدة للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة في مختلف المجالات".

وقال: "إيران لن تتخلف عن دورها في هذا المجال".

وكان "سلامي" قد أشاد الأربعاء، بـ"ظهور فلسطين جديدة تقاتل بالصواريخ"، مضيفاً أنّ إسرائيل بدت "محطمة، كئيبة، فاقدة الثقة بنفسها".

كما أعرب قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري العميد "إسماعيل قآني"، عن دعم إيران للفلسطينيين في مواجهة الجرائم الإسرائيلية في القدس وقطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيران طائرة مسيرة هنية غزة حماس منظومة المقاومة الدفاعية

نتنياهو: المسيرة التي أسقطناها في بيسان أرسلتها إيران من العراق أو سوريا

إشادة حماس بدعم إيران تثير جدلا.. وقيادي بالحركة يفجره بسبب الأسد