إشادة حماس بدعم إيران تثير جدلا.. وقيادي بالحركة يفجره بسبب الأسد

الأحد 23 مايو 2021 08:52 م

اندلع جدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، شارك فيه ناشطون وسياسيون؛ بسبب إشادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس" وفصائل مقاومة أخرى بالدعم الإيراني لها، غير أن حالة الجدل تفاقمت بعد مقطع فيديو للقيادي في "حماس"، "أسامة حمدان"، اعتبر متداولوه أنه يظهر تقديم القيادي الحمساوي الشكر لرئيس النظام السوري "بشار الأسد" على "دعمه" للمقاومة الفلسطينية.

وكان رئيس المكتب السياسي للحركة "إسماعيل هنية" قد وجه، قبل يومين، شكره إلى إيران، قائلا إنها دعمت المقاومة في غزة بالمال والسلاح.

وبدأ الجدل عقب الشكر الذي وجهه "هنية" إلى طهران، حيث استذكر البعض سياساتها الدموية ضد العراقيين والسوريين، لاسيما السنّة منهم، بالإضافة إلى الأحواز وغيرها، لكن آخرين اعتبروا أن "حماس" مجبرة على تقديم هذا الموقف لإيران، حيث إن طهران هي الوحيدة التي تقدم دعما ملموسا للمقاومة الفلسطينية، بينما تفرغت حكومات عربية سنية لمحاربة الحركة والمقاومة، جنبا إلى جنب مع إسرائيل، على حد قولهم.

واستغرب الباحث "محمد إلهامي" اعتراض البعض على شكر "هنية" لإيران، رغم كونها البلد الوحيد الذي يدعم المقاومة بالمال والسلاح، بينما يتفهمون شكره لمصر ورئيسها "عبدالفتاح السيسي"، رغم أنه "العدو الأول لغزة ومقاومتها"، على حد قوله.

لكن مقطع فيديو للقيادي بـ"حماس" في بيروت، "أسامة حمدان"، فجر جدلا إضافيا، بسبب ظهوره في مداخلة هاتفية مع قناة "الميادين" السورية المؤيدة للنظام هناك ورئيسه "بشار الأسد".

وخلال المداخلة، أصر مذيع "الميادين" على انتزاع تصريحات من "حمدان" لشكر رئيس النظام السوري، حيث قال له إن "الأسد" أبلغ قادة بعض فصائل المقاومة، خلال لقاء بين الجانبين، مؤخرا، في دمشق، بأن أبواب سوريا مفتوحة أمام كافة فصائل المقاومة الفلسطينية "دون استثناء"، وطلب منه التعليق على هذا الموقف.

"حمدان" رد على هذا الطلب، قائلا إن هذا الموقف "ليس بغريب أو جديد"، وأن "المقاومة تعرف هذا الموقف وترد التحية بأحسن منها"، مردفا: "نأمل بأن تظل دمشق كما كانت عاصمة للمقاومة والحق الفلسطيني ونعتقد أن هذا الأمر سيتحقق".

ورغم أن "حمدان" تحاشى، خلال تعليقه، تماما ذكر اسم "بشار الأسد"، إلا أن متابعون اعتبروا أنه وجه الشكر لرئيس النظام السوري، معتبرين أنه يمكن قبول مسألة توجيه الشكر لإيران، كدولة قدمت دعما للمقاومة، وشكر "الأسد"، الذي لم يقدم شيئا، بل وارتكب المذابح البشعة بحق الشعب السوري طوال السنوات الماضية.

واعتبر الباحث في الشأن الإسرائيلي "صالح النعامي" أن "حمدان" شكر "الطاغية بشار الأسد"، قائلا إن هذا الموقف "تملق وسقوط يسئ إلى حركة حماس، وخيانة لجماهير الحركة التي تحقر ذاك الجرذ (بشار) الذي ولغ في دماء شعبه".

نفس الموقف عبر عنه الصحفي وصانع الأفلام الوثائقية "أسعد طه"، قائلا إنه "لم يستوعب بعد شكر أسامة حمدان لبشار الأسد"، متسائلا: "كيف للمقاوم المناضل أن يفعل ذلك؟".

بدوره، قال الكاتب والسياسي الفلسطيني "ياسر الزعاترة" إن تصريحات "حمدان" لقناة "الميادين" فيها "ابتذال وتسئ لحماس ولا تفرح سوى شبيحة لا تقيم وزنا للإنسان"، على حد قوله.

وتابع: "شكر إيران يأتي بحكم الإضطرار، فما مبرر شكر تابع دمّر بلدا وشرّد شعبا حبيبا، وأساء مرارا لحماس؟!".

والجمعة الماضي، رحبت إيران باتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، معبرة عن فخرها بدعم المقاومة، ومتعهدة باستمرار هذا الدعم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حماس المقاومة الفلسطينية إيران بشار الأسد أسامة حمدان إسماعيل هنية دعم المقاومة غزة

وجه الشكر لمصر وقطر وإيران.. هنية: أبناء شعبنا أكدوا أن الأقصى خط أحمر

معادلة دقيقة.. إيران تمارس لعبة دبلوماسية ذكية في غزة

ماذا قال خامنئي في رسالتيه لإسماعيل هنية وزياد النخالة؟

الحرس الثوري: معظم صواريخ الفلسطينيين صنعوها بأنفسهم.. والمقاومة أظهرت أداء مقتدرا

وفد من حماس يلتقي وزير خارجية إيران في الدوحة.. ماذا ناقشا؟

تأمل باستئناف علاقاتها مع سوريا.. حماس: علاقتنا مع تركيا مستقرة

قيادي بـ"حماس" يؤكد سعي حركته لاستعادة العلاقات مع نظام الأسد