بلينكن يزور إسرائيل والضفة الغربية الأربعاء والخميس

السبت 22 مايو 2021 07:45 م

يزور وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إسرائيل والسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة يومي الأربعاء والخميس، في إطار جهود واشنطن لترسيخ التهدئة في غزة، بحسب ما أفاد مصدر مطلع لـ"رويترز".

ولم ينشر المسؤولون الأمريكيون والإسرائيليون والفلسطينيون البرنامج الكامل لزيارة "بلينكن".

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت عن زيارته الخميس، قائلة إنه "سيناقش جهود الإعمار والعمل معا لبناء مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين".

وقال المصدر إن زيارة "بلينكن" للشرق الأوسط ستشمل مصر، التي توسطت في التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بقيادة حماس في غزة، وكذلك الأردن.

وتأتي هذه الزيارة في أعقاب دخول اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة حيز التنفيذ وتوقف 11 يوما من القصف المتبادل بين الطرفين.

وقالت الخارجية إن "بلينكن" تحدث هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الجمعة، وناقشا إجراءات لضمان صمود وقف إطلاق النار القائم بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وذكرت الوزارة أن "بلينكن أبلغ عباس بأن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة لتقديم مساعدات إنسانية سريعة وحشد الدعم الدولي لإعادة إعمار غزة".

كما أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، أن "بلينكن تحدث هاتفيا مع نظيره الإسرائيلي "جابي أشكينازي"، الذي رحب برحلة "بلينكن" المرتقبة للمنطقة، حيث سيلتقي وزير الخارجية في الأيام المقبلة نظيريه الإسرائيلي والفلسطيني ونظراء إقليميين للتباحث معهم في جهود التعافي والعمل سويا على بناء مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بلينكن إسرائيل غزة الضفة فلسطين أنتوني بلينكن

بايدن مرحبا بوقف إطلاق النار: أدعم أمن إسرائيل وملتزم بمساعدات لغزة

قبيل زيارته للمنطقة.. بلينكن يشيد بإسرائيل والسلطة الفلسطينية ويهاجم حماس

بلينكن يدعو لحل سياسي سلمي بين إسرائيل والفسلطينيين

واشنطن: جولة بلينكن تبدأ الإثنين وتشمل القدس ورام الله والقاهرة وعمان

لتثبيت التهدئة.. بلينكن يصل إسرائيل في مستهل جولته الشرق أوسطية