بلينكن يدعو لحل سياسي سلمي بين إسرائيل والفسلطينيين

الاثنين 24 مايو 2021 07:25 ص

دعا وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إلى التوصل إلى حل سياسي سلمي بين إسرائيل وحركة "حماس" في فلسطين، لافتا إلى أن هذا الحل يجب أن يأتي بعد وقف إطلاق النار الذي أعلن قبل أيام، في قطاع غزة.

وردا على سؤال عن احتمالات التحرك نحو حل سياسي حقيقي، قال "بلينكن"، في تصريحات لـ"سي إن إن" الأمريكية: "أعتقد أنه يجب أن يكون هناك (حل).. أعتقد أنه تم تذكير الجانبين بأن علينا إيجاد طريقة لكسر الحلقة، لأننا إذا لم نفعل ذلك سوف يتكرر الأمر بتكلفة كبيرة".

وقال إنه بعد وقف إطلاق النار "أعتقد أنه من واجبنا جميعا أن نحاول أن نبدأ في بناء شيء أكثر إيجابية.. وما يعنيه ذلك في جوهره هو أنه يتعين على الفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء أن يعرفوا في حياتهم اليومية واليومية مقاييس متساوية للفرص والأمن والكرامة".

وأضاف مؤكدا على حل الدولتين: "علينا أن نبدأ في البناء من جديد بطرق ملموسة وأن نقدم بعض الأمل الحقيقي والتوقعات والفرص في حياة الناس".

وكان "بلينكن"، قد قال في مقابلة أخرى، الأحد، مع "إيه بي سي"، إنه "كان من الضروري التوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس لإنهاء العنف في أسرع وقت ممكن".

وأضاف أن حل الدولتين، هو "الطريقة الوحيدة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية"، وأيضا "السبيل الوحيد لمنح الفلسطينيين الدولة التي يحق لهم الحصول عليها".

وتأتي هذه التصريحات بعد عدة أيام من موافقة إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، على وقف إطلاق النار، بعد 11 يوما من عدوان عسكري لتل أبيب على القطاع.

كما تأتي قبيل زيارة مرتقبة يجريها للمنطقة خلال الأيام المقبلة، يلتقي فيها مسؤولين بإسرائيل والسلطة الفلسطينية ومسؤولين إقليميين آخرين لمناقشة جهود إعمار وإغاثة قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أنتوني بلينكن الخارجية الامريكية إسرائيل القضية الفلسطينية العدوان على غزة قصف غزة

بلينكن يزور إسرائيل والضفة الغربية الأربعاء والخميس

لترسيخ الهدنة.. بلينكن يزور إسرائيل والضفة الغربية الأربعاء

التحقيق مع معلمة في نيويورك إثر دعوتها لدعم فلسطين

واشنطن: جولة بلينكن تبدأ الإثنين وتشمل القدس ورام الله والقاهرة وعمان

لتثبيت التهدئة.. بلينكن يصل إسرائيل في مستهل جولته الشرق أوسطية

تزامنا مع زيارة بلينكن.. مشاورات فلسطينية أردنية مصرية

عقب لقائه نتنياهو.. بلينكن: ندعم تقديم مساعدات إنسانية لغزة بعيدا عن حماس