تزامنا مع زيارة بلينكن.. مشاورات فلسطينية أردنية مصرية

الثلاثاء 25 مايو 2021 12:24 م

كشف مسؤول فلسطيني، الثلاثاء، أن مشاورات "فلسطينية أردنية مصرية"، تجرى من أجل تنسيق المواقف، ومناقشتها مع البيت الأبيض، تزامنا مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" للمنطقة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "واصل أبو يوسف"، لـ"لأناضول": "يجرى حراك سياسي فلسطيني أردني مصري، يسعى لوقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس، وقطاع غزة، وفتح أفق سياسي من شأنه إنهاء الاحتلال".

وأضاف أن الموقفين المصري والأردني، منسجمان مع الموقف الفلسطيني.

ووصل "بلينكن"، صباح الثلاثاء، إلى إسرائيل، في مستهل أول زيارة له، تشمل أيضا فلسطين ومصر والأردن.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، ظهر الثلاثاء بوزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، في رام الله، قبل ساعات من لقائه بوزير الخارجية الأمريكي.

والإثنين، التقى "عباس"، بوزير الخارجية المصري "سامح شكري"، عقب لقاء الأخير بنظيره الأردني في عمان.

وفي بيان سابق؛ قال المتحدث بلسان وزارة الخارجية الأمريكية "نيد برايس"، إن "بلينكن سيلتقي في رام الله برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء محمد اشتية، ومسؤولين كبار آخرين من السلطة الفلسطينية".

وأضاف: "سيتوجه الوزير بلينكن بعد ذلك إلى القاهرة لإجراء لقاء مع الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووزير الخارجية سامح شكري".

وتابع المتحدث الأمريكي: "يختتم الوزير رحلته بالتوقف في عمّان لإجراء لقاء مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية أيمن الصفدي".

وأشار "برايس" إلى أن "الوزير بلينكن يسافر إلى المنطقة لمناقشة جهود المتابعة الأساسية المناسبة لتعزيز وقف إطلاق النار (في قطاع غزة) وتقليل مخاطر اندلاع المزيد من الصراع خلال الأشهر المقبلة".

وبدأ يوم الجمعة الماضي، وقف إطلاق نار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، بوساطة مصرية، بعد 11 يوما من الغارات الإسرائيلية على القطاع.

وإجمالا، أسفر العدوان على الأراضي الفلسطينية كافة عن 281 شهيدا، بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصاباتهم "شديدة الخطورة"، بينما قٌتل 13 إسرائيليا، وأصيب المئات؛ خلال رد الفصائل الفلسطينية في غزة على العدوان بإطلاق صواريخ على إسرائيل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

غزة فلسطين بلينكن إسرائيل التهدئة العدوان الإسرائيلي الأردن

قبيل زيارته للمنطقة.. بلينكن يشيد بإسرائيل والسلطة الفلسطينية ويهاجم حماس

عقب لقائه نتنياهو.. بلينكن: ندعم تقديم مساعدات إنسانية لغزة بعيدا عن حماس