واشنطن: جولة بلينكن تبدأ الإثنين وتشمل القدس ورام الله والقاهرة وعمان

الاثنين 24 مايو 2021 02:47 م

أعلن الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، الإثنين، أن وزير الخارجية "أنتوني بلينكن"، سيبدأ جولته إلى الشرق الأوسط الإثنين، وتشمل القدس ورام الله والقاهرة وعمان.

وأضاف في بيان أن "بلينكن سيلتقي بمسؤولين إسرائيليين، وسيتواصل مع شركاء مهمين آخرين في المنطقة"، مشيراً إلى أن "بلينكن سيواصل جهود إعادة بناء العلاقات مع الشعب الفلسطيني وزعمائه وتقديم المساندة له"، مشيراً إلى أن وزير الخارجية، خلاله زيارته للمنطقة، سيؤكد التزام أمريكا بأمن إسرائيل.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت عن زيارته الخميس، قائلة إنه "سيناقش جهود الإعمار والعمل معا لبناء مستقبل أفضل للإسرائيليين والفلسطينيين".

والأحد، دعا "أنتوني بلينكن"، إلى التوصل لحل سياسي سلمي بين إسرائيل وحركة "حماس" في فلسطين، لافتا إلى أن هذا الحل يجب أن يأتي بعد وقف إطلاق النار الذي أعلن قبل أيام، في قطاع غزة.

وكان "بلينكن"، قد قال في مقابلة الأحد، مع "إيه بي سي"، إنه "كان من الضروري التوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس لإنهاء العنف في أسرع وقت ممكن".

وأضاف أن حل الدولتين، هو "الطريقة الوحيدة لضمان مستقبل إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية"، وأيضا "السبيل الوحيد لمنح الفلسطينيين الدولة التي يحق لهم الحصول عليها".

وتأتي هذه التصريحات بعد عدة أيام من موافقة إسرائيل وفصائل المقاومة في قطاع غزة، على وقف إطلاق النار، بعد 11 يوما من عدوان عسكري لتل أبيب على القطاع.

وأسفر العدوان الإسرائيلي الوحشي، عن 279 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا؛ فيما أدى إلى أكثر من 8900 إصابة، منها 90 صُنفت على أنها "شديدة الخطورة". 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

بلنكن القدس رام الله عمان القاهرة أنتوني بلينكن

بلينكن يزور إسرائيل والضفة الغربية الأربعاء والخميس

لتثبيت التهدئة.. بلينكن يصل إسرائيل في مستهل جولته الشرق أوسطية

تزامنا مع زيارة بلينكن.. مشاورات فلسطينية أردنية مصرية

عقب لقائه نتنياهو.. بلينكن: ندعم تقديم مساعدات إنسانية لغزة بعيدا عن حماس

بعد لقائه عباس في رام الله.. بلينكن يتعهد بـ75 مليون دولار مساعدات للفلسطينيين

لتأخر وصوله.. إلغاء اجتماع بلينكن وشكري والاكتفاء بلقائه مع السيسي

‏بلينكن: لا نتفق مع نفتالي بينيت بشأن رفض حل الدولتين