لتثبيت التهدئة.. مصر تواصل محادثاتها مع الفلسطينيين والإسرائيليين

السبت 22 مايو 2021 08:29 م

بدا السبت وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، صامدا لليوم الثاني على التوالي، دون حدوث خروقات من أي من الطرفين.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن القاهرة، التي توسطت لتوقيع الهدنة بين الطرفين، قد أرسلت وفدين لإسرائيل والأراضي الفلسطينية "لمراقبة" احترام وقف إطلاق النار، بينما قال مسؤولون أن وسطاء مصريين تشاوروا مع الخصمين لتثبيت الهدنة.

وبدأ وقف إطلاق النار قبل فجر الجمعة، لينهي 11 يوما من القصف المتبادل عبر الحدود والذي تسبب في دمار جديد في غزة، وأحدث هزة في إسرائيل وأثار مخاوف دولية من الانزلاق إلى صراع أوسع.

وقال مسؤولون من "حماس"، إن مصر التي توسطت لوقف القتال بدعم من الولايات المتحدة، أرسلت وفدا إلى إسرائيل يوم الجمعة لبحث سبل تثبيت وقف إطلاق النار على أن يشمل ذلك مساعدة الفلسطينيين في غزة.

وأوضح المسؤولون أن أعضاء الوفد قاموا منذ ذلك الحين بجولات مكوكية بين إسرائيل وغزة وأن المحادثات استمرت السبت.

ورغم اندلاع مواجهات بين الشرطة الإسرائيلية ومحتجين فلسطينيين في القدس الجمعة، لم ترد أنباء عن إطلاق حماس صواريخ من غزة أو شن إسرائيل ضربات جوية على القطاع حتى صباح السبت.

وقال مسؤولون فلسطينيون في غزةن إن عدد الفلسطينيين الذين سقطوا جراء القصف الجوي والمدفعي الإسرائيلي بلغ 248 قتيلا بينهم 66 طفلا.

وقال مسعفون إن الهجمات الفلسطينية أدت إلى مقتل 13 شخصا في إسرائيل بينهم طفلان وجندي وثلاثة عمال أجانب.

وبينما تمكنت قوافل من المساعدات الإنسانية الطارئة من دخول غزة الجمعة، قال وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، إنه تلقى اتصالا من نظيره الإسرائيلي "جابي أشكينازي"، تباحثا خلاله الإجراءات الكفيلة بتسهيل عملية إعادة إعمار غزة.

ويشكل موضوع إعادة الإعمار في القطاع الذي تحكمه حماس، وتعتبرها إسرائيل والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة منظمة إرهابية، محوراً في الجهود الدبلوماسية لواشنطن.

وقال الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، إن واشنطن ستعمل مع الأمم المتحدة على تقديم مساعدات إنسانية ومساعدات لإعادة الإعمار في غزة مع ضمانات للحيلولة دون استخدام الأموال في تسليح حماس التي يعتبرها الغرب جماعة إرهابية.

وذكر "بايدن"، في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، الجمعة، إنه يعتزم تأمين مساعدة مالية "كبيرة" بالتعاون مع الأسرة الدولية "لإعادة إعمار غزة"، لكن "من دون إعطاء حماس الفرصة لإعادة بناء نظام أسلحتها".

كما أطلق مجددا الحل الذي يقضي بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب الدولة العبرية، أو حل الدولتين.

وأكد "بايدن" أنه "الحل الوحيد الممكن"، بينما يتوقع أن يصل وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" إلى الشرق الأوسط "خلال الأيام المقبلة".

والمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية معلقة منذ 2014، وتتعثر أساسا حول العديد من القضايا من بينها وضع القدس الشرقية والاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.






 

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر إسرائيل القضية الفلسطينية قطاع غزة الوفد الأمني المصري

وزير الشؤون المدنية الفلسطيني: وفد مصري يصل اليوم إلى رام الله قادما من غزة

بماذا أوصى جيش الاحتلال القيادة الإسرائيلية بعد حرب غزة؟.. تقرير يحيب

وزير الخارجية الإسرائيلي يكشف عن لقاء مرتقب مع نظيره المصري