وزير الخارجية الإسرائيلي يكشف عن لقاء مرتقب مع نظيره المصري

الأحد 23 مايو 2021 11:03 ص

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، عن لقاء مرتقب (لم يحدد موعده)، سيجمعه مع نظيره المصري "سامح شكري"، لبحث تطورات المنطقة، بعد وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

وأشار "أشكنازي"، عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إلى أنه تطرق خلال حديثه مع "شكري" إلى الجهود المصرية، معربا عن شكره لالتزام مصر بتحقيق السلام في المنطقة.

وقال: "أجريت محادثات مهمة مع وزير الخارجية المصري، الجمعة الماضي، وشكرته على جهود مصر والتزامها بتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة".

وأضاف: "أكدت له أن أي ترتيب مستقبلي يجب أن يشتمل على ضمانات تتعلق بالأمن القومي ومبادئ السياسة، خاصة إعادة الاستقرار والسلام لسكان الجنوب، وتوقف حماس عن التسلح، والتزام إسرائيل بإعادة المواطنين الإسرائيليين المحتجزين بشكل غير قانوني من قبل المنظمة الإرهابية"، وفق تعبيره.

والجمعة، قال بيان صادر عن الخارجية المصرية، إن "شكري" و"أشكنازي" بحثا في اتصال هاتفي، أهمية العمل بالتنسيق بين البلدين والسلطة الفلسطينية والشركاء الدوليين، سواء فيما يتعلق بتأمين استقرار الموقف أو باستئناف عمل قنوات التواصل بهدف تحقيق السلام.

كما بحث الوزيران، الإجراءات الكفيلة بتسهيل عملية إعادة إعمار غزة في المرحلة المقبلة.

وسبق أن أشادت الولايات المتحدة بالدور المصري في اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة.

ودخل وقف إطلاق النار في غزة، يومه الثاني على التوالي، وسط جهود مصرية وأمريكية لتثبيته، في حين بدأت الحياة تعود بشكل تدريجي إلى قطاع غزة بعد 11 يوما من الحرب المتواصلة.

وألحق العدوان الإسرائيلي دماراً هائلاً بالمساكن والبنية التحتية والمقار الحكومية والصحية بقطاع غزة، فضلاً عن 274 شهيداً، بينهم 69 طفلاً و40 سيدة و17 مسنا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الإسرائيلية وقف إطلاق النار أشكنازي سامح شكري غزة جابي أشكنازي فلسطين إسرائيل مصر

بعد جهود مصر في وقف إطلاق النار.. إسرائيل تشكر السيسي