إيران تبدي استعدادها لتمديد التفاهم مع الوكالة الذرية لشهر إضافي

الأحد 23 مايو 2021 04:15 م

قال مصدر بمجلس الأمن القومي الإيراني، الأحد، إن طهران بصدد تمديد التفاهم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لشهر إضافي، بعد انتهاء العمل بالاتفاق، السبت الماضي.

وأضاف في تصريح نقلته وكالة "نور نيوز" الإيرانية، دون كشف هويته، أن "دراسة تمديد الاتفاق المؤقت تعود إلى حسن نية إيران لإعطاء فرصة لعملية التفاوض الحالية في فيينا".

وتابع: "إذا تم اتخاذ قرار التمديد، فمن المأمول أن تغتنم الأطراف المتفاوضة الفرصة التي ستوفرها إيران لهم مرة أخرى لقبول المطالب القانونية الإيرانية وتسهيل مسار التوصل إلى اتفاق".

وفي وقت سابق الأحد، أعلن رئيس البرلمان الإيراني "محمد باقر قاليباف"، انتهاء اتفاق المراقبة النووي بين طهران ووكالة الطاقة، اعتبارا من 22 مايو/أيار الجاري.

وبانتهاء الاتفاقية التي مدتها 3 أشهر، لن تتمكن الوكالة من الوصول إلى البيانات التي جمعتها الكاميرات داخل المنشآت النووية المتفق عليها بموجب الاتفاقية.

وتأمل الوكالة الدولية للطاقة، تمديد الاتفاق، في وقت تستمر  فيه جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني عبر مفاوضات تجري منذ أسابيع في العاصمة النمساوية فيينا، بمشاركة طهران وبقية القوى العالمية الموقعة على اتفاق 2015.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية، لكن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تحاول إحياء الاتفاق من جديد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران الاتفاق النووي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الولايات المتحدة مفاوضات فيينا

إيران تعلن انتهاء اتفاق المراقبة النووي مع وكالة الطاقة الذرية