إيران تعلن انتهاء اتفاق المراقبة النووي مع وكالة الطاقة الذرية

الأحد 23 مايو 2021 09:06 ص

أعلن رئيس البرلمان الإيراني "محمد باقر قاليباف"، الأحد، انتهاء اتفاق المراقبة النووي بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، اعتبارا من 22 مايو/أيار الجاري.

وقال "قاليباف" إنه "اعتبارا من 22 مايو/أيار (السبت الماضي) وبانتهاء الاتفاقية التي مدتها 3 أشهر، لن تتمكن الوكالة من الوصول إلى البيانات التي جمعتها الكاميرات داخل المنشآت النووية المتفق عليها بموجب الاتفاقية"، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية.

ويأتي الموقف الإيراني، بعد يومين من إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس الماضي، أن الاتفاق مع إيران بشأن مراقبة منشآتها النووية المبرم في فبراير/شباط الماضي، لا يزال ساريا.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة تأمل تمديد اتفاق مراقبة المواقع النووية 3 أشهر، في وقت تستمر  فيه جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني عبر مفاوضات منذ أسابيع في فيينا بمشاركة طهران وبقية القوى العالمية الموقعة على اتفاق 2015.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية، لكن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تحاول إحياء الاتفاق من جديد.

المصدر | الخليج الجديد + فارس

  كلمات مفتاحية

إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاتفاق النووي محمد باقر قاليباف رئيس البرلمان الإيراني

الطاقة الذرية تدعو لعدم تحويل عمليات التفتيش في إيران لورقة مساومة

إيران تبدي استعدادها لتمديد التفاهم مع الوكالة الذرية لشهر إضافي

الاتحاد الأوروبي: المنشآت النووية الإيرانية هي الأكثر خضوعا للمراقبة في العالم

ما زالت هناك قضايا لم تُحل.. تفاؤل وحذر في إيران إزاء المحادثات النووية

ظريف: رغبة بايدن بإنهاء الضغط الأقصى غير واضحة

القرار بيد المرشد.. إيران تؤكد أن انتخابات الرئاسة لن تؤثر على المفاوضات النووية