الاتحاد الأوروبي: المنشآت النووية الإيرانية هي الأكثر خضوعا للمراقبة في العالم

الاثنين 24 مايو 2021 03:30 م

قال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل"، إن المنشآت النووية الإيرانية هي الأكثر خضوعا للمراقبة في العالم.

وأضاف في تصريحات صحفية نقلتها فضائية "الجزيرة" أن إيران على استعداد للعودة للالتزام الكامل بمقتضيات الاتفاق النووي.

وتابع: "إيران مستعدة للوفاء بتعهداتها إذا ما التزمت واشنطن بالشق الاقتصادي للاتفاق"، مشيرا إلى أنه "كلما تأخر التوصل لاتفاق كلما تعاظمت فرص إيران لتصبح قوة نووية والاتفاق هو السبيل الوحيد لمنع ذلك".

والأحد، أعلن رئيس البرلمان الإيراني "محمد باقر قاليباف"، انتهاء اتفاق المراقبة النووي بين طهران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، اعتبارا من 22 مايو/أيار الجاري.

ويأتي الموقف الإيراني، بعد يومين من إعلان الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الخميس الماضي، أن الاتفاق مع إيران بشأن مراقبة منشآتها النووية المبرم في فبراير/شباط الماضي، لا يزال ساريا.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة تأمل تمديد اتفاق مراقبة المواقع النووية 3 أشهر، في وقت تستمر  فيه جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني عبر مفاوضات منذ أسابيع في فيينا بمشاركة طهران وبقية القوى العالمية الموقعة على اتفاق 2015.

وفي مايو/أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية، لكن إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن" تحاول إحياء الاتفاق من جديد.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران منشآت نووية عقوبات رقابة مراقبة الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاتفاق النووي

البيت الأبيض: أمريكا لا تزال منخرطة في محادثات الاتفاق النووي مع إيران

معادلة دقيقة.. إيران تمارس لعبة دبلوماسية ذكية في غزة

ما زالت هناك قضايا لم تُحل.. تفاؤل وحذر في إيران إزاء المحادثات النووية