البيت الأبيض: أمريكا لا تزال منخرطة في محادثات الاتفاق النووي مع إيران

الخميس 20 مايو 2021 10:10 م

أكد البيت الأبيض، الخميس، أن الولايات المتحدة لا تزال منخرطة في المحادثات غير المباشرة مع إيران بشأن الاتفاق النووي ومستمرة في العمل نحو التقدم.

وجاء إعلان البيت الأبيض، في بيان، بعدما كشف الرئيس الإيراني "حسن روحاني" أن جميع الأطراف المتفاوضة في فيينا اتفقت على رفع العقوبات الرئيسية عن النفط والبتروكيماويات والشحن والتأمين والبنك المركزي في إيران.

وقال "روحاني" في تصريحات الخميس: "لقد خطونا الخطوة الرئيسية وما تبقى هو مفاوضات على التفاصيل"، مضيفا أنه "تم التوصل إلى الاتفاق الرئيسي، وثمة قضايا متبقية نناقشها للتوصل إلى اتفاق نهائي".

وفي سياق متصل، ذكر مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية "عباس عراقجي" أن "القرار لم يتخذ بعد حول بعض القضايا الأساسية" في المفاوضات النووية في فيينا، وفقا لما أوردته قناة "ان اج کي" اليابانية.

وحسبما ذكرت القناة، فإن "عراقجي" قال إن المفاوضات الجارية لإحياء الاتفاق النووي ستستمر بعد المهلة المحددة لغاية 21 مايو/أيار، مضيفا أن الوفد الإيراني سيغادر فيينا على أمل استئناف المفاوضات في الأسبوع المقبل.

فيما أعرب الاتحاد الأوروبي عن قناعته بأنه سيتم التوصل إلى اتفاق نهائي حول إحياء الصفقة النووية مع إيران كنتيجة للمفاوضات المستمرة في فيينا.

واستضافت عاصمة النمسا مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي اختتمت الأربعاء، حول سبل إنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018 خلال ولاية رئيسها السابق "دونالد ترامب"، الذي فرض عقوبات على إيران، لترد الأخيرة بخفض التزاماتها ضمن الصفقة منذ 2019.

وجرت المحادثات رسميا بين إيران من جهة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، لكن الاتحاد الأوروبي سبق أن أكد مشاركة الولايات المتحدة، التي يقيم وفدها بفندق قريب، في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني الذي يرفض التفاوض مع إدارة الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، قبل رفع العقوبات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

البيت الأبيض إيران حسن روحاني عباس عراقجي دونالد ترامب

الاتحاد الأوروبي: المنشآت النووية الإيرانية هي الأكثر خضوعا للمراقبة في العالم

إدارة بايدن تستهدف التوصل لاتفاق مع إيران قبل تنصيب رئيسها الجديد

أمريكا ترفض إزالة جميع العقوبات التي فرضها ترامب على إيران