المالكي يصل لبغداد.. وأسباب فنية تلغي زيارة الوفد العراقي لرام الله

الأحد 23 مايو 2021 06:39 م

وصل وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي"، الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية، في وقت أكدت مصادر مطلعة أن "أسبابًا فنية" تسببت في إلغاء زيارة مستشار الأمن الوطني العراقي "قاسم الأعرجي" إلى مدينة رام الله، بهدف لقاء الرئيس الفلسطيني "محمود عباس".

وكان في استقبال الوزير الفلسطيني نظيره العراقي "فؤاد حسين" بمطار بغداد الدولي، قبل أن يعقد اجتماعا مع الرئيس العراقي "برهم صالح" في قصر السلام وسط بغداد، بحسب بيان مقتضب صدر عن الرئاسة العراقية.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني، خلال لقائه الرئيس العراقي، إن قيادة بلاده تعمل على إعادة إعمار قطاع غزة وتشكيل حكومة وفاق وطني، وفق بيان للخارجية الفلسطينية.

وأطلع "المالكي" الرئيس العراقي "بصورة المجريات الحالية على الساحة الفلسطينية، وجرائم الاحتلال المتواصلة ضد الفلسطينيين في كافة الأراضي الفلسطينية"، بحسب المصدر ذاته.

وأكد أن "القيادة الفلسطينية تعمل على إعادة الإعمار في غزة، من خلال حشد المجتمع الدولي لذلك، وتشكيل حكومة وفاق وطني، والتوجه للرباعية الدولية لعقد مؤتمر دولي للسلام".

وأشاد الوزير الفلسطيني، بالدعم التاريخي الذي يقدمه العراق لفلسطين، مردفا "واثقون بأن العراق كما عهدناه سيواصل وقوفه إلى جانب فلسطين ودعمها في هذه الأوقات الصعبة".

بدوره، جدد الرئيس العراقي التأكيد على "أهمية القضية الفلسطينية ووجدانيتها وقداستها للعراق حكومة وشعبا، والتزام العراق بموقفه الثابت تجاه القضية الفلسطينية"، وفق ذات البيان.

ومن المقرر أن يلتقي الوزير الفلسطيني برئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي" ورئيس البرلمان "محمد الحلبوسي"، إضافة إلى قيادات سياسيات عراقية، ليطلعهم على تطورات الأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها الاعتداءات في القدس والعدوان على غزة، إضافة لموقف السلطة الفلسطينية وسبل حشد الدعم العربي والدولي.

وتعليقا على هذه المعلومات، أكد السياسي العراقي "عزت الشابندر"، في تغريدة له عبر موقع "تويتر"، تأجيل الزيارة، موضحًا: "بدون تأويلات خارج السياق، تأجلت للأسبوع القادم زيارة الوفد العراقي برئاسة مستشار الأمن الوطني قاسم الأعرجي إلى رام الله، للتعبير عن مساندة العراق، وتهنئة الشعب الفلسطيني في مواجهته العدوان الصهيوني الغاشم". 

في السياق ذاته، نقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مسؤول حكومي عراقي قوله إن إلغاء زيارة مستشار الأمن الوطني العراقي، جاء "لأسباب فنية".

وكانت وكالة الأنباء العراقية (واع)، قد أعلنت في وقت سابق، عن توجه "الأعرجي" إلى رام الله في زيارة رسمية.

وفجر 21 مايو/ أيار الجاري، جرى تنفيذ لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته الأخيرة على القطاع استمر 11 يوما.

وأسفر العدوان الإسرائيلي الوحشي، عن 279 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا؛ فيما أدى إلى أكثر من 8900 إصابة، منها 90 صُنفت على أنها "شديدة الخطورة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق المالكي فلسطين غزة برهم صالح العلاقات العراقية الفلسطينية العدوان الإسرائيلي

المالكي: آن الأوان لاتخاذ تدابير فورية لحماية الفلسطينيين من الإجرام الإسرائيلي

الكاظمي للمالكي: العراق لن يتخلى عن القضية الفلسطينية