الكاظمي للمالكي: العراق لن يتخلى عن القضية الفلسطينية

الأحد 23 مايو 2021 07:59 م

قال رئيس الوزراء العراقي "مصطفى الكاظمي"، الأحد، إن بلاده لن تتخلى عن القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقائه وزير الخارجية الفلسطيني "رياض المالكي"، بحسب بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، نشرته وكالة الأنباء العراقية.

وقال البيان إن "رئيس مجلس الوزراء استقبل، وزير الخارجية الفلسطيني والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وتداعيات الهجمات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني، التي تسببت بسقوط العديد من الضحايا الأبرياء بين شهيد وجريح، وإحداث دمار بالبنى التحتية والمنشآت المدنية".

وبين "الكاظمي"، وفقا للبيان، أن "العراق لن يتخلى عن القضية الفلسطينية وموقفه المبدئي والثابت منها، وأن فلسطين التي تسكن الوجدان العراقي تحظى بالدعم الشعبي والسياسي والرسمي، ولن ترى من العراق سوى الاسناد والدعم المباشر، وعبر المواقف والاتصالات الاقليمية والدولية".

وأكد "الكاظمي"، وفق البيان، "أهمية تشجيع الحوار ووحدة الموقف الفلسطيني ودعم العراق لمثل هذا التوجه".

من جانبه نقل وزير الخارجية الفلسطيني، تحيات رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" إلى "الكاظمي"، وتقديره لموقف العراق الأخوي الداعم لفلسطين ومساندته الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الاسرائيلي. 

وبيّن وزير الخارجية الفلسطيني أن "قوة العراق المتصاعدة ودوره الإقليمي والدولي نعدها بمثابة قوة للموقف الفلسطيني".

وفي تصريحات أخرى بعد لقائه الرئيس العراقي "برهم صالح" في بغداد، أكد "المالكي" أن القيادة الفلسطينية تعمل على إعادة الإعمار في غزة، من خلال حشد المجتمع الدولي لذلك، وتشكيل حكومة وفاق وطني، والتوجه للرباعية الدولية لعقد مؤتمر دولي للسلام.

وأشاد الوزير الفلسطيني "بالدعم التاريخي، الذي يقدمه العراق لفلسطين"، مردفا: "واثقون بأن العراق كما عهدناه سيواصل وقوفه إلى جانب فلسطين ودعمها في هذه الأوقات الصعبة".

ووصل وزير الخارجية الفلسطيني، الأحد، إلى العاصمة العراقية بغداد، في زيارة رسمية، في وقت أكدت مصادر مطلعة أن "أسبابًا فنية" تسببت في إلغاء زيارة مستشار الأمن الوطني العراقي "قاسم الأعرجي" إلى مدينة رام الله، بهدف لقاء "محمود عباس".

وكانت وكالة الأنباء العراقية، قد أعلنت في وقت سابق، عن توجه "الأعرجي" إلى رام الله في زيارة رسمية.

وفجر 21 مايو/ أيار الجاري، جرى تنفيذ لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته الأخيرة على القطاع استمر 11 يوما.

وأسفر العدوان الإسرائيلي الوحشي، عن 279 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا؛ فيما أدى إلى أكثر من 8900 إصابة، منها 90 صُنفت على أنها "شديدة الخطورة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق فلسطين رياض المالكي غزة العدوان الإسرائيلي إسرائيل

حاملا رسالة من عباس.. وزير خارجية فلسطين في العراق الأحد

المالكي: آن الأوان لاتخاذ تدابير فورية لحماية الفلسطينيين من الإجرام الإسرائيلي

العراق يدعو لمقاطعة الدول الداعمة لإسرائيل اقتصاديا وتجاريا

قانون عراقي يقر معاملة الفلسطينيين المقيمين كالمواطنين