80 دولارا للبرميل.. جولدمان ساكس يكشف عن توقعاته لأسواق النفط في 2021

الاثنين 24 مايو 2021 01:07 م

كشف بنك جولدمان ساكس عن توقعاته لأسواق النفط خلال العام الجاري 2021، متوقعا ارتفاع الأسعار إلى 80 دولارا للبرميل في الربع الرابع من العام الجاري، معللا ذلك بأن السوق لم تحسن تقدير التعافي في الطلب، وذلك حتى بالرغم من الاستئناف المحتمل للإمدادات الإيرانية من الخام.

وقال البنك في مذكرة، الأحد: "بالتالي، تظل المبررات لارتفاع أسعار النفط كما هي بالنظر للارتفاع الكبير في الطلب مع توسع نطاق التحصين (من كوفيد-19) في مواجهة إمدادات لا تتسم بالمرونة".

وأضاف أن افتراض عودة الصادرات الإيرانية في يوليو/تموز لا يمنع أن أسعار برنت ما زالت بصدد الوصول إلى 80 دولارا بحلول الربع الرابع.

وقال "جولدمان ساكس" إن تعافي الطلب في أسواق الدول المتقدمة سيعادل أثر الضربة التي تلقاها الاستهلاك مؤخرا بسبب الجائحة، وما استتبعه ذلك من بطء محتمل في التعافي في جنوب آسيا وأمريكا اللاتينية.

وتوقع البنك أن الطلب سيزيد 4.6 ملايين برميل يوميا حتى نهاية العام، مشيرا إلى أن أغلب الزيادة مرجحة في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال في المذكرة إن "التنقلات تتزايد بسرعة في الولايات المتحدة وأوروبا، مع تسارع وتيرة التحصين ورفع إجراءات العزل العام ومع تزايد حركة قطاع الشحن والأنشطة الصناعية أيضا".

والإثنين، عوضت أسعار النفط بعض خسائر الأسبوع الماضي، إذ لاحت في الأفق عقبة محتملة أمام إحياء اتفاق 2015 النووي مع إيران الذي قد يضيف المزيد من إمدادات النفط، فيما من المقرر استئناف المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران هذا الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مارس/آذار 38 سنتا بما يعادل 0.6% إلى 66.82 دولارا للبرميل، في حين سجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 63.96 دولارا للبرميل، بزيادة 38 سنتا أو 0.6%.

تراجعت أسعار النفط الأسبوع الماضي بعد أن قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني" إن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات عن قطاعات النفط والبنوك والشحن في بلاده.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جولدمان ساكس أسواق النفط أسعار النفط النفط

توقعات بانتعاش قوي في الطلب على النفط بالرغم من تعثر الهند

أسعار النفط تغلق مرتفعة إثر هبوط في المخزونات الأمريكية