نتنياهو يعين رئيسا جديدا للموساد.. لماذا؟

الاثنين 24 مايو 2021 07:10 م

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الإثنين، تعيين "دافيد بارنيع" رئيسا جديدا لجهاز الاستخبارات الخاجية (الموساد)، مشيرًا إلى أن مهمته الأولى هي "منع إيران من امتلاك سلاح نووي".

وذكر المتحدث الرسمي باسم "نتنياهو"، عبر تويتر، أن "نتنياهو أعلن اليوم تعيين السيد دافيد بارنيع لمنصب رئيس الموساد المقبل. إنه سيتولى مهام منصبه في بداية شهر يونيو/حزيران خلفا للسيد يوسي كوهين".

وقال "نتنياهو" تعقيبًا على قراره: "نثمن كثيرًا صديقتنا الولايات المتحدة التي تقف إلى جانبنا منذ سنوات عديدة. هذا جزء من أمننا القومي. ولكن قد تكون هناك حالة عند هدفنا الأعلى، ألا وهو ضمان عدم قيام الملالي بوضع حد لوجود الشعب اليهودي، سيلزمنا باتخاذ قرارات شجاعة ومستقلة".

وأضاف: "دولة إسرائيل لن تسمح لإيران بالتزود بسلاح نووي. وفي أي حال من الأحوال، سواء إن تم التوصل إلى اتفاق أم لا، سنفعل كل شيء من أجل منع إيران من التزود بسلاح نووي لأن الحديث يدور حول وجودنا".

وشغل "دافيد برنياع" منصب نائب لرئيس الموساد منذ عام 2019، وعرف حتى ما قبل إعلان تعيينه رئيسا للجهاز بالكنية "د - داليت" (حرف الدال باللغة العبرية)، في الصحافة الإسرائيلية.

وكان "نتنياهو" قد كشف عن قراره بتعيين "برنياع" في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وقال إن "د هو ضابط موساد لديه منجزات كثيرة وتجربة كبيرة".

وجاء الكشف عن هوية "برنياع" بعد المصادقة على تعيينه نهائيا من قبل اللجنة الاستشارية لتعيين كبار الموظفين في خدمات دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وسبق أن خدم "برنياع" في وحدة كوماندوز النخبة الإسرائيلي "سرية هيئة الأركان العامة" وتولى عدة مناصب في أقسام الموساد.

وجاء في بيان رسمي صدر عن الحكومة الإسرائيلية أن "برنياع" حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في مجال التمويل من جامعة نيويورك، وعمل كمدير أعمال رفيع في بنك استثماري في إسرائيل.

والتحق "برنياع" بالموساد عام 1996 وشارك في دورة إعداد ضباط التجميع وتم تعيينه في قسم العمليات، وشغل بعد تولى قيادة وحدات العمليات في إسرائيل والخارج، وبين عامي 2013 - 2019، تولى قيادة فرقة "تسوميت" في الموساد، حيث حصلت الفرقة خلال قيادته لها على جائزة "أمن إسرائيل" في 4 مناسبات مختلفة.

كما شارك "برنياع" في الاتصالات التي قادت إلى اتفاقيات التحالف وتطبيع العلاقات بين إسرائيل وبين الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

نتنياهو الموساد إيران دافيد برنياع يوسي كوهين

قبل رحيله.. رئيس الموساد الإسرائيلي يوجه رسالة لإيران

كوهين يودع الموساد محتفيا باختراق قلب إيران

نتنياهو: سنتحرك ضد إيران حتى لو كلفنا ذلك صداقتنا مع أمريكا

رئيس الموساد الجديد يحذر من نووي إيران ويتعهد بالعمل ضده