للمواطنين والمقيمين.. قطر تطلق المرحلة الأولى من منصة شكاوى وبلاغات العمال

الاثنين 24 مايو 2021 07:35 م

أطلقت قطر المرحلة الأولى من المنصة الموحدة لشكاوى وبلاغات العمال؛ والتي تهدف لتمكين الموظفين والعمال العاملين في القطاع الخاص والعمالة المنزلية من تقديم الشكاوى إلكترونياً.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية القطرية الإثنين.

وأشارت الوزارة إلى أن النظام يوفر خدمة البلاغات التي تمكن المواطنين والمقيمين من الإبلاغ عبر المنصة عن المخالفات العامة لقانون العمل.

وأوضحت أنه يمكن للموظف والعامل التقدم بالشكوى من خلال الرقم الشخصي أو رقم تأشيرة العمل، على أن يكون رقم الهاتف الجوال مسجل على نفس البطاقة أو رقم التأشيرة.

كما يمكن للعامل التقدم بالشكوى من خلال تسجيل الدخول عبر نظام التوثيق الوطني المتاح في المنصة.

وحول إمكانية تقديم بلاغ عن مخالفة عبر المنصة، أشار بيان الوزارة إلى أنه يمكن للمواطنين والمقيمين تقديم البلاغات عن أي مخالفة من مخالفات قانون العمل.

وأوضحت أنه يمكن الإبلاغ عن مخالفات مثل تجمع عمالة، سكن عمال غير مناسب، مخالفات بمواقع العمل، العمل بتأشيرة زيارة، تشغيل عمالة مخالفة، والشكاوى الأخرى المتعلقة بقانون العمل والتي ستكون متاحة للمتقدم بالإبلاغ عنها للاختيار منها عند تعبئة بيانات المخالفة.

وتتيح المنصة عند الإبلاغ عن مخالفة إمكانية تقديم عدد غير محدود من البلاغات، كل على حدة، دون الحاجة لمتابعة حالة البلاغ عبر المنصة، إذ سيقوم الفريق المختص في الوزارة باتخاذ الإجراءات المناسبة حيال المخالفات المقدمة عبر المنصة.

أكد البيان أن الإصدار الثاني من المنصة، الذي سيطلق في الفترة المقبلة، سيتضمن شكاوى إضافية وهي: شكوى على مكتب استقدام، وشكوى على دار حضانة، وأخرى من المنشأة أو أصحاب العمل على العامل.

يذكر أن قطر أجرت سلسلة من الإصلاحات على قوانين العمالة منذ اختيارها لاستضافة الحدث الأكبر في كرة القدم حول العالم، والذي تطلب تنفيذ برنامج ضخم على صعيد الإنشاءات بسواعد عمّال مهاجرين.

 

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر منصة شكاوى مقيمون مواطنون عمالة منزلة اصلاحات

قطر تتهم عاملا كينيا بتلقي أموال لنشر معلومات مضللة.. ومنظمات حقوقية تطالب بالإفراج عنه

قطر تفرج عن كيني متهم بتلقي أموال من جهة أجنبية لنشر معلومات مضللة

قدم.. منتخب السويد يلغي معسكره التدريبي في قطر