قطر تتهم عاملا كينيا بتلقي أموال لنشر معلومات مضللة.. ومنظمات حقوقية تطالب بالإفراج عنه

الأحد 30 مايو 2021 12:01 ص

وجهت السلطات القطرية تهما لعامل كيني بتلقي أموال من جهة أجنبية بغرض نشر "معلومات مضللة".

وقال مكتب الاتصال الحكومي، السبت، إن "مالكولم بيدالي" (28 عاما) سيخضع للمحاكمة على خلفية هذه الاتهامات، وذلك غداة مطالبة 5 منظمات حقوقية بالافراج عنه بعد حوالي 3 أسابيع من توقيفه.

وبحسب المنظمات الخمس وبينها "هيومن رايتس ووتش" و"منظمة العفو الدولية"، فإن العامل الكيني "حارس أمن ومدوّن وناشط، وقد تحدث بصوت عالٍ عن محنة العمال المهاجرين مثله، وكتب لعدد من المنصات على الإنترنت".

وذكر بيان المكتب الحكومي أنّه "بعد تحقيق شامل من قبل السلطات، تمت إحالة قضية السيد مالكولم بيدالي إلى النيابة العامة في قطر".

وتابع البيان أن "بيدالي" اتهم رسيما "بارتكاب جرائم تتعلق بمدفوعات تلقاها من جهة أجنبية لإنتاج وتوزيع معلومات مضللة داخل دولة قطر موضحا أنه "يتلقى المشورة القانونية والتمثيل قبل موعد المحكمة، الذي لم يتم تحديده بعد".

وكانت السلطات القطرية أقرّت في وقت سابق هذا الشهر بأنّ "بيدالي" موقوف لديها، لكنّها رفضت الإفصاح عن مكان احتجازه وقالت إنّه أوقف على خلفية "خرقه القوانين الامنية القطرية والإجراءات".

وأجرت الدوحة سلسلة من الإصلاحات على قوانين العمل منذ اختيارها في 2010 لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 والذي تطلّب خطة إعمار ضخمة اعتمدت بشكل رئيس على العمال الأجانب، لكنها غالبا ما تتعرض لانتقادات من قبل منظمات حقوقية.

ويغرد "بيدالي" عن وضع العمال في قطر باسم مستعار، بحسب المنظمات التي طالبت الجمعة بالإفراح عنه، وقد قامت السلطات، وفقا للمنظمات، بتحديد موقعه عبر رابط على الإنترنت، واعتقلته من منزله في 4 مايو/أيار.

وذكرت المنظمات الخمس أنه أبلغ والدته في مكالمة هاتفية في 20 مايو/أيار أنه "محتجز في الحبس الانفرادي لمدة 23 ساعة في اليوم وإنه لم يكن لديه إمكانية الاتصال بمحام".

لكن المكتب الحكومي قال في بيانه إن "بيدالي" التقى السفير الكيني في الدوحة وممثلين من منظمة العمل الدولية التي ستقدّم له "تمثيلا قانونيا قبل موعد المحكمة"، مضيفا أن السلطات القطرية "على اتصال منتظم مع الحكومة الكينية في هذا الشأن".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر اعتقال عامل كيني منظمات حقوقية نشر أخبار كاذبة

للمواطنين والمقيمين.. قطر تطلق المرحلة الأولى من منصة شكاوى وبلاغات العمال

قطر تفرج عن كيني متهم بتلقي أموال من جهة أجنبية لنشر معلومات مضللة

قطر تسمح بمغادرة حارس أمني كيني اتهم بنشر معلومات مضللة