هآرتس تكشف عن خطأ فادح للقبة الحديدية خلال العدوان على غزة

الثلاثاء 25 مايو 2021 03:57 م

أفادت صحيفة "هآرتس" العبرية، بأن منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية أسقطت عن طريق الخطأ، طائرة مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي كانت تقوم بأعمال مراقبة وجمع معلومات.

ولفتت الصحيفة إلى أن القبة الحديدية اعترضت طائرة بدون طيار من طراز سكايلارك من وحدة "Sky Rider" التي تقوم بمهام المراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية.

وأشارت إلى أن جنود سلاح الجو المسؤولين عن تشغيل القبة الحديدية أسقطوا طائرة بدون طيار تابعة للجيش الإسرائيلي خلال القتال الأخير في غزة لأنهم اعتقدوا عن طريق الخطأ أنها طائرة معادية، مما تسبب في قلق كبير بين مسؤولي الجيش الإسرائيلي.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن هذه الحادثة "غير العادية" تسببت في إحداث صدمة لدى سلاح الجو الإسرائيلي، الذي يشغل نظام الدفاع الجوي للقبة الحديدية، ويعتمد بشكل كبير على قدرته على تحديد قوات العدو في سماء إسرائيل ومحيطها.

وفي وقت سابق، كشفت مجلة "ناشونال إنترست" الأمريكية أن نظام القبة الحديدية الذي تستخدمه إسرائيل، فشل في التصدي للصواريخ التي تطلقها حركة "حماس" وباقي فصائل المقاومة الفلسطينية من قطاع غزة.

وأكدت المجلة أنه لا يوجد نظام دفاع صاروخي تقليدي مهما كان متقدما يتمتع بحصانة كاملة ضد الهجمات الصاروخية المكثفة.

وفيما تقول إسرائيل إنها اعترضت 90% من الضواريخ التي أطلقتها المقاومة، فإن تقديرات الفصائل تقول إن وتيرة إطلاق الصواريخ وكثافة القذائف التي سجلت خلال التصعيد كانت الأعلى على الإطلاق حيث أطلقت عناصر المقاومة 4360 صاروخا وقذيفة هاون من القطاع، عبَر نحو 3400 منها إلى داخل الأراضي الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل القبة الحديدية غزة العدوان الإسرائيلي

كيف خدعت صواريخ المقاومة "القبة الحديدية"؟

هكذا وجه الفلسطينيون ضربتين قويتين للرواية الإسرائيلية

هكذا غيرت معركة غزة الأخيرة من طبيعة الحرب بين إسرائيل وحماس