المصالحة تتطور.. أمير قطر يدعو السيسي لزيارة الدوحة

الثلاثاء 25 مايو 2021 07:14 م

وجه أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء، دعوة إلى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، لزيارة الدوحة.

جاء ذلك بحسب ما أفادت به الرئاسة المصرية، في بيان، عقب استقبال "السيسي"، وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، وتسلمه رسالة من أمير البلاد.

حضر اللقاء من مصر وزير الخارجية "سامح شكري"، ورئيس المخابرات العامة "عباس كامل"، إلى جانب رئيس جهاز أمن الدولة القطري "عبدالله الخليفي".

وأفاد بيان الرئاسة بأن وزير الخارجية القطري الذي وصل في زيارة تستمر يومين، "نقل إلى الرئيس المصري رسالة خطية من أمير دولة قطر، والتي تضمنت دعوة لزيارة الدوحة".

وتضمنت الرسالة "الإعراب عن التطلع لتعزيز التباحث بين البلدين حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، وكذا مناقشة مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية، وتنسيق المواقف بشأنها، بما يخدم تطلعات الدولتين".

ولم يوضح البيان موقف "السيسي" من الدعوة، لكن حال تمت زيارة "السيسي" إلى الدوحة، ستكون الأولى له إلى قطر منذ انتخابه رئيسا في 2014.

والإثنين، وصل وزير الخارجية القطري إلى القاهرة، في زيارة هي الثانية منذ المصالحة الخليجية في يناير/كانون الثاني الماضي.

والثلاثاء، اختتمت في العاصمة المصرية اجتماعات اللجنة القانونية ولجنة المتابعة المصرية القطرية المعنية بمتابعة التزامات البلدين في إطار "بيان العُلا".

وفي 23 فبراير/شباط الماضي، توصلت الدوحة والقاهرة إلى اتفاق يسمح باستئناف عمل السفارات، حيث اتفق الطرفان على استئناف عمل البعثتين الدبلوماسيتين على مستوى القائمين بالأعمال، كمقدمة لتعيين سفير مصري لدى الدوحة وسفير قطري في القاهرة.

وأنهى توقيع اتفاقية العلا للمصالحة بين قطر وكل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين، في يناير/كانون الثاني الماضي، القطيعة بين البلدين، في أعقاب الانقلاب العسكري على الرئيس المصري الراحل "محمد مرسي"، يوليو/تموز 2013.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات القطرية المصرية أمير قطر الرئيس المصري تميم بن حمد عبدالفتاح السيسي زيارة الدوحة

الزيارة الثانية منذ المصالحة.. وزير الخارجية القطري يصل إلى القاهرة

سد النهضة.. قطر وإثيوبيا تبحثان الأوضاع في القرن الإفريقي

قطر تجدد ترحيبها بزيارة السيسي: دعوة مفتوحة

دبلوماسي قطري: نتطلع إلى زيارة السيسي للدوحة قريبا