تهنئة دكتور بالدرجة العلمية تثير ضجة في مصر.. و170 ألف "أغضبني" من طلابه

الأربعاء 26 مايو 2021 03:19 م

علق الأستاذ بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة الأسكندرية الدكتور "محمود مرسي"، على الحملة التي شنها ضده الطلاب عبر منشور ترقيته على الصفحة الرسمية لكلية العلوم على "فيسبوك"، وقيامهم بتفاعل وصل إلى قرابة 170 ألف "أغضبني"، حيث كان رده عبر تعليق أكد من خلاله أنه لو كان تغاضى عن معاقبة المخطئين لكان حصد "مليون لاف".

وقال "مرسي" في تعليق على موقع التواصل الاجتماعي: "أنا لو باخد للطلبة غياب وأروحهم بدري وأتغاضى عن ريبورت المعمل.. واللي يجي متأخر بعدها ساعة أدخله وأديله (أعطيه) درجات زيه زى اللى واقف بيشتغل في المعمل وتعب کنت خدت مليون لاف".

وشنت مجموعة من الطلاب بالأسكندرية، حملة كبرى على ترقية "مرسي"، إلى درجة مدرس بقسم الكيمياء بكلية العلوم جامعة الأسكندرية، حيث قام قرابة 130 ألف طالب بالتفاعل على منشور الترقية عبر الصفحة الرسمية لكلية العلوم على "فيسبوك" بزر "أغضبني".

وعلى الرغم من نشر المنشور منذ 13 ساعة فقط، فقد بلغ عدد الغاضبين على "فيسبوك"، حتى كتابة هذه السطور 172 ألفاً، مقابل 2600 تعبير ضاحك، و1000 تعبير إعجاب، بمجمل 177 ألف تعبير، و40 ألف تعليق، و17 ألف مشاركة.

وشهدت التعليقات غضبا شديدا من الطلاب وإظهار عدم رضاهم عن تلك الترقية نتيجة لما وصفوه من تعنت الدكتور معهم.

وشهدت التعليقات مئات المواقف السيئة التي زعم أصحابها حدوثها معهم من قبل الأستاذ الجامعي، الأمر الذي خلق حالة من التعاطف مع الطلاب وارتفاع نبرة الهجوم على الأستاذ الجامعي، في يوم كان من المفترض أن يكون يوم تكريم وتهنئة له نتيجة ترقيته، إلا أن العكس كان في انتظاره، فتحول التكريم إلى توبيخ من الطلاب وغيرهم من المعلقين.

وقال طالب في أحد التعليقات "عمري ما أنسى رفضك أن أدخل السكشن بالرغم إن قولتلك كنت في المستشفى بجيب علاج لماما وياريتك رفضت وأنا بره الباب دخلتني قدام السكشن كله وحرجتني قدامهم وبعدها مسحت اسمي من الجروب بتاعي ومن السكشن كله لولا دكتور دعاء ربنا يكرمها خدتلي حقي قدام المعمل كله، حسبي الله ونعم الوكيل فيك".

بينما قالت أخرى: "عمري ما هنسي في سنة تانية كان عندي حالة وفاة وكنت نفسيا أصلا مدمرة وقتها نقلوا سكاشن الحريه لمحرم والشاطبي وأصلا وقتها مكنتش مركزه وتفكيري ملغبط ولحقت فورم المواعيد قبل ما يقفل بـ10 دقايق وميعاد مش مناسب كمان وعشان دخلت السكشن متأخر شويه كرشني وقالي يلا يا ماما من هنا الي هو انا لو شغاله عندك مش هتعاملني كده يا أخي حسبي الله ونعم الوكيل".

من جانبها، قالت عميد كلية العلوم في جامعة الأسكندرية "أماني إسماعيل"، إنه على الرغم من أن 90% من التعليقات على برقية التهنئة لا يعرفون الدكتور شخصياً وإنما كتبوا تعليقات ساخرة من نوعية "تأدية واجب أو زهق من غلق قهوة مثلا"، مشيرة إلى أنها طلبت مقابلة الدكتور "محمود مرسي" للوقوف على تفاصيل الموضوع خاصة وأنه بات تريند على جوجل.

وأوضحت العميدة، في تصريحات لـ"المصرى اليوم"، أن المدرس يتمتع بسمعة طيبة بين زملائه وأساتذته بيشكروا فيه لكن معروف عنه أنه "ناشف شوية (شديد)" مع الطلبة، مشيرة إلى أن طبيعة السكاشن (أقسام محاضرات) في الكلية باعتبارها كلية معتمدة أن أي طالب يتأخر عن موعد السكشن نصف ساعة مينفعش يدخل (ممنوع دخوله)، مستطردة: "لكن التهزيق للطلاب وإهانتهم والإساءة إليهم أمر غير مقبول كما أن احترام الأستاذ والحفاظ على هيبته أمر ضروري أيضاً".

ولفتت إلى أنه لم تتلق أي شكوى من الطلاب طوال فترة تعيين المدرس والتى تتجاوز 6 سنوات، فضلاً عن وجود مكتب شكاوى داخل الكلية، مضيفة: "الغريب إنى لما سألت عنه لقيت أساتذته بيشكروا فيه باعتباره طالب علم ممتاز".

وأكدت العميدة أن المقابلة بهدف الوقوف على كافة التفاصيل الخاصة بالموضوع وأنه حال التأكد من أنه مخطئ في حق الطلاب سيتم رفع تقرير رسمى بالواقعة وملابساتها وتداعياتها بالكامل لرئيس الجامعة الدكتور "عبدالعزيز قنصوة" لاتخاذ القرار بشأنه حفاظا على المحراب العلمي وحفظ حقوق الطرفين.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر فيسبوك محمود مرسي

مصر.. إيقاف أكاديمي بكلية الإعلام بعد أيام من انتقاده مذيعين مقربين للسلطة