500 موظف بأمازون يطالبون الشركة بدعم فلسطين وإنهاء التعاقدات مع إسرائيل

الأربعاء 26 مايو 2021 08:50 م

وقعت مجموعة من أكثر من 500 عامل في شركة "أمازون"، خطابا داخليا يطلب من كبار مديريها التنفيذيين وعلى رأسهم المؤسس "جيف بيزوس"، دعم القضية الفلسطينية وإنهاء التعاقدات مع الجيش الإسرائيلي.

وجاء في الخطاب: "بصفتنا أبناء أمازون، نعتقد أن مسؤوليتنا الأخلاقية هي أن نتضامن ونتحدث نيابة عن ملايين الفلسطينيين الذين لم يتم تجريدهم من أصواتهم وظلمهم على مدى عقود فحسب، بل من إنسانيتهم أيضا".

وأضاف: "أمازون توظف فلسطينيين في مكاتب تل أبيب وحيفا وحول العالم، وتتجاهل المعاناة التي يواجهها الفلسطينيون وعائلاتهم في الوطن"، حسبما نقلت مجلة "ذا فيرج".

وطالب الخطاب بإنهاء العقود مع الهيئات الحكومية والشركات المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان، وأشارت إلى الجيش الإسرائيلي كمثال.

ووقعت "أمازون ويب سيرفيسز"، قسم الخدمات السحابية بالشركة، صفقة يوم الإثنين مع الحكومة الإسرائيلية لتقديم خدمات سحابية للجيش والقطاع العام في البلاد.

وطلبت الرسالة أيضا من "أمازون" إنشاء صندوق إغاثة للفلسطينيين المتضررين من العدوان الإسرائيلي، والاعتراف علنا "بالاعتداء المستمر على حقوق الإنسان الأساسية للفلسطينيين في ظل احتلال غير قانوني"، ورفض علنا وداخليا أي تعريف لمعاداة السامية في ما يتعلق بانتقاد إسرائيل.

وأدت حملة على وسائل التواصل الاجتماعي قام بها ناشطون مؤيدون لفلسطين مؤخرا، إلى تدهور ترتيب تطبيق "فيسبوك" في متاجر تطبيقات "أبل" و"جوجل"، وفقًا لما أفادت به شبكة "إن بي سي نيوز".

ويسعى الناشطون للاحتجاج على رقابة "فيسبوك" على الحسابات الفلسطينية على منصته، ويوجهون الناس إلى تقييم تطبيق "فيسبوك" بنجمة واحدة.

وقالت شبكة "إن بي سي نيوز"، إن "فيسبوك" يتعامل مع الموقف داخليًا باعتباره قضية ذات أولوية عالية؛ وكتب أحد مهندسي البرمجيات في منشور داخلي على "فيسبوك" أن "المستخدمين مستاؤون من طريقة تعاملنا مع الموقف"، مضيفًا أن المستخدمين "بدؤوا في الاحتجاج من خلال ترك تقييمات بنجمة واحدة".

وتواصل "فيسبوك" لإزالة هذه المراجعات، ولكن "أبل" رفضت طلب إزالة المراجعات حتى الآن، بينما ليس من الواضح كيف استجابت "جوجل" للطلب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين إسرائيل أمازون العدوان الإسرائيلي فيسبوك جوجل

NBC: قلق كبير داخل فيسبوك بعد انخفاض تقييمها بسبب الانحياز لإسرائيل

مسؤولون في فيسبوك يعتذرون لرئيس الوزراء الفلسطيني: سنعيد النظر بخوارزميات الموقع

موظفون في فيسبوك غاضبون من تحيزه لإسرائيل ضد فلسطين

أمازون تطلق متجرها الرقمي في مصر هذا العام

عشرات المنظمات الأمريكية تطالب أمازون وجوجل بمقاطعة إسرائيل