سوتروفيماب.. الغذاء والدواء الأمريكية تجيز استخدام عقار جديد ضد كورونا

الخميس 27 مايو 2021 03:50 ص

صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (أف دي إيه)، الأربعاء، بالاستخدام الطارئ لعقار "سوتروفيماب" من أجل علاج المصابين بمرض "كوفيد-19".

والعلاج بالأجسام المضادة الذي طورته شركتا "جلاكسو سميث كلاين" و"فير بيو تكنولوجي" يستخدم لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة للأشخاص بعمر 12 عاما وأكبر المصابين بالمرض الناتج عن فيروس كورونا المستجد.

وقالت "أف دي إيه"، في بيان، إنه غير مصرح به للمرضى الذين يدخلون المستشفيات بسبب "كوفيد-19" أو الذين يحتاجون إلى علاج بالأوكسجين.

وينتمي "سوتروفيماب" إلى فئة من الأدوية تسمى الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، والتي تحاكي الأجسام المضادة الطبيعية التي يولدها الجسم لمحاربة العدوى.

وقالت "جلاكسو سميث كلاين" إن العلاج سيكون متاحا لعلاج مرضى "كوفيد-19" في الأسابيع المقبلة، مشيرة أيضا إلى أنها تخطط لتقديم طلب تسويقي إلى "أف دي إيه" في النصف الثاني من عام 2021.

والعلاج يشبه عقارين آخرين وافقت عليهما إدارة تنظيم الدواء الأمريكية، وهما عقار "ريجن-كوف-2"، الذي طورته شركة "ريجينيرون"، والذي كان قد استُخدم خصوصا لعلاج الرئيس الأمريكي السابق، "دونالد ترامب".

والعلاج، وهو مزيج من اثنين من الأجسام المضادة، ثبُت أنه يقلل من حالات "كوفيد-19" التي تستلزم دخول المستشفى أو غرف الطوارئ.

ووافقت أيضا على استخدام علاج شركة "إيلي ليلي"، الذي أظهرت بيانات أنه ساعد في تقليل خطر دخول المستشفى والوفيات في مرضى كوفيد-19 بنسبة 70%.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عقار لقاح كورونا سوتروفيماب هيئة الغذاء والدواء الأمريكية

الغذاء والدواء الأمريكية تقر استخدام بلازما المتعافين لعلاج كورونا

الأولى عالميا.. الإمارات تمنح الاستخدام الطارئ لدواء سوتروفيماب لعلاج كورونا

الإمارات تعلن إيجابية نتائج عقار سوتروفيماب في علاج حالات كورونا

بايدن: كورونا لم يهزم بعد لكن نقترب من التغلب عليه