بسبب التجسس على المعارضة.. ضغوط لإلغاء صفقة كبرى بين أرامكو وجوجل

الخميس 27 مايو 2021 10:07 ص

طالب 38 فردا ومنظمة حقوقية بارزة، شركة "جوجل"، بإلغاء مشروع الحوسبة السحابية الذي يعتزم عملاق التكنولوجيا الأمريكي إنشائه في السعودية بالاتفاق مع عملاق النفط "أرامكو"، وذلك بسبب مخاوف من انتهاكات حقوقية، بينها التجسس على المعارضين.

ووقعت "جوجل" في ديسمبر/كانون أول الماضي عقدا مع شركة أرامكو السعودية، أكبر شركة منتجة للنفط في العالم، اتفاقية لإنشاء خدمات سحابية بالمملكة، وهي "جوجل كلاود"، التي تعد واحدة من أكبر خدمات تخزين البيانات والحوسبة السحابية في العالم.

وفي بيان مشترك، استشهدت الشخصيات والجماعات الحقوقية الدولية، ومن بينها منظمتا "هيومن رايتس ووتش" و"العفو الدولية"، بمخاوف جادة بعد مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" على يد عملاء سعوديين داخل قنصلية بلاده في إسطنبول عام 2018.

كما تتهم تلك المنظمات، السلطات السعودية، باستخدام أدوات إلكترونية للتجسس على المعارضين.

وأعربت المنظمات الحقوقية عن مخاوفها بشأن "السجل المكثف للسعودية في السعي للتجسس على مواطنيها"، واتهامات المدعين العامين الأمريكيين عام 2019 بأن اثنين من موظفي "تويتر" السابقين استخدموا وصولهم إلى عملاق وسائل التواصل الاجتماعي لجمع معلومات حساسة عن المعارضين السعوديين.

وقالت المنظمات، في بيانها، إن "هناك العديد من المخاطر الحقوقية المحتملة لإنشاء منطقة جوجل كلاود في السعودية، والتي تشمل انتهاكات حقوق الخصوصية وحرية التعبير وتكوين الجمعيات وعدم التمييز والإجراءات القانونية الواجبة".

وجاء في البيان أيضا: "أظهرت الحكومة السعودية مرارا وتكرارا تجاهلا صارخا لحقوق الإنسان، سواء من خلال إجراءاتها المباشرة ضد المدافعين عن حقوق الإنسان أو تجسسها على المنصات الرقمية للشركات لفعل الشيء نفسه".

وتابع البيان: "نخشى أن تتواطأ جوجل في شراكة مع الحكومة السعودية في انتهاكات حقوق الإنسان المستقبلية التي تؤثر على الناس في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط".

وفي ردها على منظمة هيومن رايتس ووتش، كررت "جوجل" التزامها بمسائل حقوق الإنسان، وذكرت أنه تم إجراء تقييم مستقل لحقوق الإنسان لمنطقة "جوجل كلاود" في السعودية، وأن الشركة اتخذت خطوات لمعالجة المسائل التي تم تحديدها.

ولم تحدد الشركة ماهية تلك الخطوات، وفق فضائية "الحرة" الأمريكية.

ويقضي اتفاق جوجل وأرامكو بأن الشركة الأمريكية "ستقوم بإنشاء وتشغيل منطقة خدمات سحابية جديدة في المملكة، فيما سيتم إنشاء شركة جديدة لتوفير الحلول الخدمات السحابية للعملاء، مع التركيز على قطاع الأعمال داخل السعودية".

وتعاقدت السعودية مع كبرى شركات التكنولوجيا، بما فيها جوجل، ضمن إطار خطة إصلاحية لولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" ممتدة لعام 2030.

لكن بعض تلك الشركات تراجعت بالفعل على خلفية مقتل "خاشقجي"، وانتهاكات حقوقية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية جوجل أرامكو انتهاكات حقوقية صفقة بن سلمان خاشقجي تجسس

بسبب التجسس على تويتر.. السعودية تخضع مسك التابعة لبن سلمان للمراجعة

ماكرون يعتبر تجسس أمريكا على حلفائها الأوروبيين غير مقبول.. ويطالب بتوضيح

جوجل تعاقب أحد مدرائها بسبب منشور في 2007 انتقد إسرائيل