إيران تحتج لدى ألمانیا بعد استخدامها اسم «الخليج العربي» بدلا عن «الفارسي»

الأربعاء 28 أكتوبر 2015 06:10 ص

قال مصدر مطلع قریب من الأوساط الدبلوماسیة في طهران إن إیران احتجت لدى ألمانیا بسبب استخدامها «اسما مزیفا للخلیج الفارسي»، في إشارة لاستخدام «الخليج العربي» بدلا عنه.

وأضاف المصدر في تصریح له أمس: «في أعقاب استخدام وزیر الخارجیة الألماني اسما مزیفا للخلیج (الفارسي) خلال مقابلة صحفیة في العاصمة السعودية الریاض، فقد أعلن مسؤول في دائرة أوروبا بوزارة الخارجیة الإیرانیة خلال استدعائه القائم بأعمال السفارة الألمانیة في طهران، احتجاج إیران شدید اللهجة علی هذا العمل من قبل المسؤول الألماني الرفیع مطالبا إیاه بمتابعة القضیة»بحسب وكالة «إيرنا»

من جانبه وبحسب الوكالة، أعرب القائم بأعمال السفارة الألمانیة في طهران عن أسفه لهذا الحادث معتبرا ذلك عملا غیر متعمد بشکل کامل، واعدا بإبلاغ القضیة لوزارة الخارجیة الألمانیة علی وجه السرعة وإعلان النتیجة.

وتطلق إيران على الخليج الذي تتشارك فيه مع دول الخليج العربي اسم «الخليج الفارسي»، وترفض باستمرار تسميته بـ«الخليج العربي».

ويبلغ المجموع العام لطول الساحل على الخليج نحو 3300 كم، حصة إيران منها نحو الثلث.

ويسكن العرب على معظم ضفاف الخليج العربي سواء في القسم الغربي أو الجنوبي في عمان والإمارات والبحرين وقطر والسعودية والكويت وفي القسم الشمالي في العراق وفي معظم سواحل إيران المطلة على الخليج العربي ففي شمال الخليج العربي يسكن العرب في العديد من مدن عربستان أهمها الأحواز والمحمرة.

وفي إقليم بوشهر الواقع في الشمال الشرقي من الخليج العربي، توجد مدن إيرانية منها بوشهر وعسلوية وبندر كنغان. وفي إقليم هرمزغان في شرق الخليج العربي يشكل العرب غالبية سكان جزيرة قشم، إضافة إلى وجود العرب في بندر لنجة وفي مدينة بندر عباس مركز هذا الإقليم.

  كلمات مفتاحية

إيران الخليج العربي ألمانيا السعودية دول الخليج تسمية

جدل واسع عبر «تويتر» بعد تسمية الخارجية الأمريكية للخليج العربي بـ«الفارسي»

في التنازع بين «أم القرى» العربية .. والفارسية

إيران تحتج على تسمية «الخليج العربي» في مراسلات الحكومة العراقية

السعودية تراقب خرائطها بسبب «الخليج الفارسي»