نتنياهو ورئيس المخابرات المصرية يبحثان تحجيم قدرات حماس العسكرية

الأحد 30 مايو 2021 04:19 م

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو"، الأحد، ورئيس المخابرات المصرية اللواء "عباس كامل"، سبل تحجيم قدرات حركة "حماس" العسكرية.

وقال بيان لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، عبر "فيسبوك"، إن اللقاء تناول الآليات التي من شأنها منع "حماس" من تعزيز قدراتها العسكرية، وكذلك منعها من استخدام الموارد التي ستوجه مستقبلا لدعم قطاع غزة.

وتناول الجانبان تعزيز التعاون الإسرائيلي المصري وقضايا إقليمية، والجهود المشتركة التي يبذلها البلدان حيال قضايا أمنية وسياسية مختلفة، دون تفاصيل.

وطرح "نتنياهو" خلال اللقاء الذي عقد في تل أبيب، سبل استعادة الجنود الإسرائيليين المحتجزين لدى "حماس" في أقرب وقت.

وتقود مصر جهود وساطة لإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و"حماس"، من المتوقع أن ترى النور قريبا.

وتحتفظ "حماس" بـ4 إسرائيليين، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014 (دون الإفصاح عن مصيرهما أو وضعهما الصحي) والآخران دخلا غزة في ظروف غير واضحة خلال السنوات الماضية.

وعقد الاجتماع بحضور وزير الاستخبارات الإسرائيلي "إيلي كوهين"، ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي "مئير بن شبات"، الذي عقد لاحقا لقاء مطولا مع رئيس المخابرات المصرية.

ويتزامن لقاء "نتنياهو-كامل"، مع زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، إلى مصر، وهي الأولى من نوعها منذ 13 عاما، حيث أجرى مفاوضات مع نظيره المصري "سامح شكري".

ومنذ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، فجر 21 مايو/أيار الجاري، تسعى مصر لإنجاح مبادرتها بشأن إعادة إعمار وبناء قطاع غزة، واستئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، وتعزيز المحادثات حول حل قضية الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في قطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بنيامين نتنياهو رئيس المخابرات المصرية عباس كامل حماس غزة مصر إسرائيل

بعد نتنياهو.. رئيس المخابرات المصرية يلتقي محمود عباس برام الله

وزير خارجية إسرائيل في القاهرة.. ونظيره المصري يطالبه بوقف الاستفزازات

رئيس المخابرات المصرية يبحث التهدئة مع وزير الدفاع الإسرائيلي

رئيس المخابرات المصرية والسنوار يبحثان تثبيت وقف إطلاق النار وإعمار غزة