رئيس المخابرات المصرية يبحث التهدئة مع وزير الدفاع الإسرائيلي

الاثنين 31 مايو 2021 12:50 ص

التقى رئيس المخابرات المصرية العامة، اللواء "عباس كامل"، وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، الأحد؛ لبحث قضية الأسرى وسبل تحقيق تهدئة شاملة مع الفلسطينيين.

جاء هذا اللقاء "في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتحرك نحو تحقيق تهدئة شاملة في كافة المناطق الفلسطينية"، وفق ما نقلته وسائل إعلام مصرية.

وتناولت المباحثات مناقشة التهدئة بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ودعم السلطة الفلسطينية ومفاوضات ملف الأسرى والمفقودين.

وطلب "جانتس" نقل الشكر لـ"السيسي"، "على جهود مصر في استعادة الهدوء والاستقرار في المنطقة وعلى العلاقات الأمنية الخاصة بين البلدين".

وتقود مصر جهود وساطة لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، وكذلك لإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و"حماس"، من المتوقع أن ترى النور قريبا.

وفي وقت سابق الأحد، استقبل رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس"، الأحد، رئيس المخابرات العامة المصرية "عباس كامل" في رام الله.

وتناول اللقاء ملفات التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية وإعادة إعمار غزة والحوار الفلسطيني، إضافة إلى الأفق السياسي.

والأحد أيضا، أجرى رئيس المخابرات المصرية مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" تناولت سبل تحجيم قدرات حركة "حماس" العسكرية، ومنعها من استخدام الموارد التي ستوجه مستقبلا لدعم قطاع غزة.

تزامنا مع ذلك، كان وزير الخارجية الإسرائيلي "جابي أشكنازي"، في القاهرة، وهي أول زيارة لوزير خارجية إسرائيلي إلى مصر منذ 2008.

وبحث "أشنكازي" مع نظيره المصري "سامح شكري"، "تعزيز التهدئة وتوفير الظروف اللازمة لخلق مناخ مواتٍ لإحياء المسار السياسي المنشود وإطلاق مفاوضات جادة وبنّاءة بين الجانبين بشكل عاجل، مع الامتناع عن أي إجراءات تُعرقل الجهود المبذولة في هذا الصدد"، وفق بيان للخارجية المصرية.

وفجر 21 مايو/أيار الجاري، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته تل أبيب على القطاع استمر 11 يوما، وأدى لاستشهاد 255 فلسطينيا في القطاع.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية إجمالا، عن 289 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصابتهم "شديدة الخطورة". 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر غزة إسرائيل التهدئة فلسطين عباس كامل

حماس: زيارة رئيس المخابرات المصرية بداية عملية لإعادة الإعمار وتحسين الأوضاع

السيسي يطالب بتوحيد الجبهة الداخلية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير