استكمال بناء أطول رصيف لتصدير النفط بالعراق

الأحد 30 مايو 2021 10:04 م

كشف مسؤول عراقي عن أن شركات أجنبية انتهت من صب رصيف نفطي جديد هو الأكبر من نوعه في ميناء الزبير في محافظة البصرة (500 كلم جنوبي العراق).

وقال المهندس "فرحان محيسن الفرطوسي"، المدير العام لـ"شركة موانئ العراق" لصحيفة "الصباح" الرسمية الصادرة أمس الأحد أن شركة "ميتسوبيشي" اليابانية ومقاولها الثانوي شركة "جلك التركية" وتحت إشراف شركة بريطانية لم يسمها، أنجز صب الجزء الأخير من أطول رصيف نفطي عراقي بطول 340 متراً في ميناء الزبير في محافظة البصرة في أطار خطة حكومية لتطوير وتحديث أرصفة الموانئ العراقية.

وأضاف أن الرصيف الجديد تم تصميمه وفق أحدث المواصفات العالمية، ليلبي السرعة في التحميل مع نظام آمن وسلامة عاليين، وتم تنفيذه من قبل شركات عالمية متخصصة في مجال إنشاء الأرصفة، وهو ضمن المشاريع الممولة من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «جايكا» حيث من المؤمل إنجاز المشروع بشكل كامل خلال المدة المقبلة.

وذكر أن الأعمال جارية حالياً لإنجاز بناء ثلاثة أرصفة جديدة في ميناء أم قصر التجاري الشمالي والجنوبي وفق مواصفات حديثة وتدار إلكترونيا لاستيعاب الحمولات وفك الاختناقات جراء الإزدحامات في أرصفة الميناء القديمة التي يشهد بعضها أعمال صيانة.

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

العراق البصرة النفط تصدير

إيرادات النفط العراقي تتجاوز 5.5 مليار دولار في أبريل

خلال شهر.. صادرات العراق من النفط تتجاوز 5.5 مليار دولار

%14 ارتفاعا في إيرادات النفط العراقي خلال شهر مارس