%14 ارتفاعا في إيرادات النفط العراقي خلال شهر مارس

الأحد 4 أبريل 2021 04:51 م

أعلنت وزارة النفط العراقية، ارتفاع إيرادات البلاد من تصدير النفط بنسبة 14%، على أساس شهري، خلال مارس/آذار الماضي.

يأتي ذلك وسط آمال بمواصلة أسعار الخام على استقرارها عالمياً، للمساعدة في انحسار الأزمة المالية التي تشهدها الدولة الغنية بالنفط.

وأظهرت بيانات صادرة عن وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد، تحقيق إيرادات بقيمة 5.7 مليارات دولار في الشهر الماضي، مقابل نحو 5 مليارات دولار في فبراير/شباط.

وأشارت الوزارة، في بيان لها، إلى أنها تبذل جهوداً لزيادة نسب التصدير، ضمن استراتيجيتها لتجاوز الأزمة المالية. ويمر العراق بصعوبات مالية حادة لم يستطع الخروج منها، منذ انخفاض أسعار النفط عالميا في 2014.


وتفاقمت الأزمة مع انتشار جائحة فيروس كورونا، مطلع العام الماضي، فضلا عن انتشار الفساد في مؤسسات الدولة.

وذكرت الوزارة أن كمية الصادرات من النفط الخام، خلال مارس/آذار، بلغت نحو 91.3 مليون برميل، منها حوالي 88.2 مليون برميل من حقول وسط وجنوب العراق، لافتة إلى أن معدل الصادرات اليومية بلغ حوالي 2.94 مليون برميل، فيما بلغ معدل سعر البرميل الواحد نحو 63.3 دولاراً.

ويعاني العراقيون من أوضاع اقتصادية وخدمية ضعيفة، يقابلها انعدام لفرص العمل، لا سيما في القطاع الحكومي، ما تسبب في نسبة بطالة مرتفعة جدا بين الشباب.

ووفق تقرير حديث لوزارة التخطيط، قفزت نسبة الفقر إلى 31.7% في نهاية العام الماضي 2020، بينما كانت نحو 20% في عام 2018، حيث أضحى عدد الفقراء يعادل نحو 11.4 مليون نسمة.

وتسبب قرار السلطات العراقية، نهاية العام الماضي، في خفض قيمة الدينار أمام الدولار من 1200 دينار للدولار الواحد إلى 1450 دينارا، في ارتفاع واضح في أسعار السلع، خصوصا المواد الغذائية التي وصل ارتفاع أسعار بعضها إلى ضعفين أو ثلاثة، الأمر الذي انعكس بشكل واضح على الوضع المعيشي للعراقيين.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط العراقي العراق وزارة النفط العراقية

عندما يجوع العراقي في بلد يعوم على النفط

ماذا تعني صفقة توتال الفرنسية بالنسبة لقطاع الطاقة العراقي؟

خلال شهر.. صادرات العراق من النفط تتجاوز 5.5 مليار دولار

إيرادات النفط العراقي تتجاوز 5.5 مليار دولار في أبريل

استكمال بناء أطول رصيف لتصدير النفط بالعراق

العراق يجني 6 مليارات دولار إيرادات نفطية في يونيو