واشنطن: نتطلع لمزيد من التعاون مع مصر لتثبيت وقف النار في غزة

الأحد 30 مايو 2021 11:48 م

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الأحد، إنها تتطلع لمزيد من التعاون مع مصر لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة وتوصيل المساعدات.

جاء ذلك في تصريحات للمتحدثة الإقليمية باسم الخارجية الأمريكية "جيرالدين جريفيث".

وأوضحت "جريفيث": "نتطلع لمزيد من التعاون مع مصر من أجل تثبيت وقف إطلاق النار، وإيصال المساعداتا لإنسانية والتنموية والاقتصادية إلى الشعب الفلسطيني".

وتابعت في حديثها لفضائية "إكسترا نيوز" المصرية، مساء الأحد، أن الولايات المتحدة أعلنت مؤخرًا عن توفير 360 مليون دولار للشعب الفلسطيني عبر وكالة الأونروا وغيرها من المنظمات.

وأشارت إلى أن تلك المساعدات تساهم في توفير الخدمات الصحية وتلبية الاحتياجات الملحة وإعادة إعمار قطاع غزة وتمهيد الطريق لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتقود مصر جهود وساطة لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة، وكذلك لإبرام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و"حماس"، من المتوقع أن ترى النور قريبا.

وفي وقت سابق الأحد، استقبل رئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس"، الأحد، رئيس المخابرات العامة المصرية "عباس كامل" في رام الله.

وتناول اللقاء ملفات التهدئة الشاملة في الأراضي الفلسطينية وإعادة إعمار غزة والحوار الفلسطيني، إضافة إلى الأفق السياسي.

والأحد أيضا، أجرى رئيس المخابرات المصرية مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" تناولت سبل تحجيم قدرات حركة "حماس" العسكرية، ومنعها من استخدام الموارد التي ستوجه مستقبلا لدعم قطاع غزة.

وفجر 21 مايو/أيار الجاري، بدأ تنفيذ وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل بوساطة مصرية ودولية، بعد هجوم شنته تل أبيب على القطاع استمر 11 يوما، وأدى لاستشهاد 255 فلسطينيا في القطاع.

وأسفر العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية إجمالا، عن 289 شهيدا، بينهم 69 طفلا، و40 سيدة، و17 مسنا، بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصابتهم "شديدة الخطورة". 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر غزة وقف النار أمريكا الخارجية الأمريكية فلسطين أونروا

ثالث زيارة بعد العدوان.. وفد من المخابرات المصرية يصل إلى غزة

كارنيجي: مؤشرات مهمة على تراجع تأييد إسرائيل داخل الولايات المتحدة