الأولى منذ أكثر من عام.. الحوثي يلتقي جريفيث لبحث حرب اليمن

الاثنين 31 مايو 2021 02:06 ص

التقى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن "مارتن جريفيث"، الأحد، مع زعيم جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) "عبدالملك الحوثي".

وقال المتحدث باسم الجماعة اليمنية "محمد عبدالسلام"، إن "الحوثي انتقد طريقة الأمم المتحدة في التعامل مع الملف الإنساني والتغاضي عما وصفه بالطريقة الابتزازية لمن أسماه بتحالف العدوان".

ودعا "الحوثي" للسماح بدخول المشتقات النفطية والمواد الغذائية والطبية من دون مقايضة، مضيفا أن "المدخل الحقيقي لكل الملفات هو من بوابة معالجة متطلبات الملف الإنساني".

وكان المبعوث الأممي وصل إلى صنعاء، الأحد، في أول زيارة له منذ أكثر من عام إلى المدينة، وذلك في سياق تكثيف التحركات السياسية التي يقودها المبعوثان، الأممي والأمريكي، إلى اليمن في الرياض ومسقط.

والتقى "جريفيث"، في مارس/آذار الماضي، قادة الحوثيين في صنعاء، ضمن مساع أممية لخفض التصعيد العسكري، والاستماع لمواقف الأطراف بشأن التحضيرات لجولة مشاورات جديدة.

ومنذ سنوات تبذل الأمم المتحدة جهودا دبلوماسية متكررة، بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية، غير أنها لم تفلح في تحقيق أي تقدم ملموس على الأرض.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مارتن جريفيث عبدالملك الحوثي الحرب في اليمن الأزمة اليمنية جهود وساطة

بلينكن: السعوديون منخرطون بشكل بناء لإنهاء الحرب في اليمن

زعيم الانفصاليين باليمن يصف حكومة هادي بـ"الاحتلال"

جريفيث يغادر صنعاء داعيا لوقف الهجوم على مأرب