مصر تدرس ربط الدعم النقدي بعدم الزواج المبكر

الاثنين 31 مايو 2021 08:59 ص

تدرس السلطات المصرية ربط الدعم النقدي والمعاش، بعدم الزواج المبكر، في خطوة تعد "وسيلة لردع الأسر" عن هذا الفعل.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي "نيفين القباج"، في تصريحات تلفزيونية، الأحد، إن "أعداد الأسر الفقيرة كبيرة جدا بما يؤثر على جودة الحياة، وبالتالي هذا يجعل بعض هذه الأسر تلجأ إلى تزويج بناتها في سن مبكر، أو لتشغيل أولادها في سن صغير، وهذا لا يؤثر على حياة هذه الأطفال فقط وإنما على حياة الاقتصاد المصري وأطفال مصر كلهم".

وأشارت إلى أن الوزارة "أضافت شرط الاستمرار في الحصول على الدعم، بعدم تزويج الفتيات في سن مبكر، لأن الأطفال ليسو ملكية خاصة بالأسر، فهم لهم حقوق ويجب أن تهب الدولة بمؤسساتها ومجتمعاتها كافة للدفاع عنهم".

وأضافت: "لا يجوز أن تتزوج فتاة في سن 14 عاما، قد تلاقي ما تلاقي من حمل مبكر، وتحرم من تعليمها وصحتها وطفولتها".

وأشارت إلى أن "الغرض من هذا القرار هو الردع وليس العقاب، لأن القانون يمنع زواج من هم أقل من 18 سنة".

ويجرم القانون المصري توثيق عقد زواج، لمن لا يبلغ من الجنسين 18 عاما، ويعتبر الزواج المبكر اتجارا بالبشر، وتصل عقوبته إلى السجن المؤبد وغرامة 100 ألف جنيه.

لكن بحسب "القباج"؛ فإن "بعض الأسر تزور بعض الأوراق، ثم تحمل الفتاة في سن مبكر، ثم لا يسجل الطفل أو يكتب باسم رجل آخر".

الأمر ذاته، ذكره مدير العمليات الميدانية بوزارة التضامن "ياسر عبدالسلام"، حين قال إن الوزارة تدرس اشتراط الحصول على معاش تكافل وكرامة، بعدم زواج البنت أو الابن في سن مبكرة، مضيفا أن "تكافل وكرامة"، دعم نقدي مشروط، ومن ضمن شروطها التي يجرى دراستها حاليا، عدم وجود زواج مبكر داخل الأسرة، أيضا شرط تعليم الأطفال.

وتابع: "المقترح الذي نقوم على دراسته حاليا ربط برنامج تكافل وكرامة بعدم زواج أبناء المستفيدين قبل السن القانونية المحددة".

وكانت صحيفة "الأهرام" الحكومية، نقلت عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن نسب الزواج المبكر ارتفعت في مصر إلى 40% من إجمالي عدد حالات الزواج.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر الزواج المبكر الدعم النقدي الاتجار بالبشر

بعد تحفظ 19 عاما.. مصر تدعم حظر الزواج المبكر بالميثاق الأفريقي

بعد جدل بمصر.. الأزهر ينشر 10 نقاط حول الصداق وقائمة المنقولات والمهور

مصر.. إحباط 27 محاولة زواج للأطفال خلال عيد الفطر