إيران تؤكد استمرار المحادثات مع السعودية

الاثنين 31 مايو 2021 12:07 م

أعلنت الخارجية الإيرانية، الإثنين، أن المحادثات بين طهران والرياض "مستمرة" وتتم في أجواء مناسبة.

وقال المتحدث باسم الوزارة "سعيد خطيب زاده"، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي إنّ بلاده "تأمل في التوصل لتفاهم مع السعودية"، حسبما نقل موقع صحيفة "طهران تايمز" (خاصة).

وأضاف: "نأمل أن تنتهي المحادثات بين إيران والسعودية بنجاح".

وفي السياق، لفت "خطيب زاده" أن البلدين توصلا لاتفاق "أولى" بشأن موسم الحج المقبل، حسب المصدر ذاته.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أقر رئيس تخطيط السياسات في وزارة الخارجية السعودية السفير "رائد كريملي"، للمرة الأولى، بإجراء بلاده مباحثات مع إيران، قائلا إنها تستهدف استكشاف طرق للحد من التوتر بالمنطقة.

وكان الرئيس العراقي "برهم صالح"، أعلن أن بغداد استضافت أكثر من جولة حوار، بين السعودية وإيران، خلال الفترة الماضية، ليؤكد ما نقلته مصادر إعلامية غربية وأخرى تحدثت لـ"الخليج الجديد" بخصوص إجراء تلك المحادثات.

والتقى وفد سعودي بقيادة رئيس جهاز المخابرات "خالد بن علي الحميدان"، مسؤولين إيرانيين في بغداد في 9 أبريل/نيسان الماضي، في واحدة من تلك اللقاءات، وفق المصادر ذاتها.

ويمثل الحوار الذي يستضيفه العراق أول جهد جدي لنزع فتيل التوترات منذ قطع العلاقات بين السعودية وإيران في 2016، إثر مهاجمة بعثات دبلوماسية سعودية في إيران على خلفية إعدام رجل دين شيعي معارض في المملكة.

وتأتي التحركات في وقت يضغط الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، والذي خرج منه سلفه "دونالد ترامب".

وتتحرّك المملكة لخفض درجة التوتر على جبهات عدة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك التصالح مع قطر بعد قطيعة دامت 3 سنوات.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران طهران محادثات سعيد خطيب زاده

مونت كارلو: المحادثات السعودية الإيرانية قد لا تنقذ المملكة من مستنقع اليمن

رويترز: جهود إحياء الاتفاق النووي أجبرت السعودية والإمارات على التواصل مع إيران