بعد عقود من المنع.. الصين تسمح للأزواج بإنجاب 3 أطفال

الاثنين 31 مايو 2021 12:31 م

ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن بكين وافقت على السماح لكل زوجين بإنجاب ما يصل إلى 3 أطفال للحد من تقلص عدد المواليد وشيخوخة الأطفال.

ووفق الوكالة، ترأس رئيس البلاد "شي جين بينج"، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، الإثنين اجتماعا للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب من أجل الاستماع إلى تقارير حول تدابير السياسة الرئيسية للتصدي بفعالية لشيخوخة المجتمع خلال الخطة الخامسة الرابعة عشرة والتي تخص الفترة من عام 2021 إلى 2025.

واستعرض المشاركون في الاجتماع قرارا بشأن تحسين سياسات الإنجاب لتعزيز النمو السكاني المتوازن على المدى الطويل.

وفي السياق، نقلت وكالة "بلومبرج" عن تقارير "شينخوا"، أن الصين سوف ترفع سن التقاعد بطريقة "ثابتة وتدريجية"، دون الخوض في تفاصيل.

وكانت الصين تسمح قبل ذلك لكل زوجين بإنجاب طفلين فقط بحد أقصى.

وطبقت الصين "سياسة الطفل الواحد" المثيرة للجدل عام 1978 قائلة إن الزيادة السكانية السريعة ولا سيما في الريف تقوض الجهود المبذولة للحد من الفقر وتنمية الاقتصاد.

ولكن أكثر دول العالم سكانا قررت في عام 2016 تخفيف القيود والسماح للأزواج بإنجاب طفل ثان في محاولة لمعالجة الزيادة السريعة في تعداد كبار السن بالإضافة إلى انكماش القوة العاملة .

ويقول علماء السكان إن عدد المواطنين الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما فأكثر بلغ 254 مليونا بنهاية العام الماضي أي ما يعادل 18.1% من السكان.

ويقولون إن من المتوقع أن يرتفع العدد إلى 300 مليون بحلول عام 2025 و400 مليون بحلول عام 2035 مما يشكل ضغطا كبيرا على نظام الرعاية الصحية والاجتماعية في البلاد.

ويتوقع علماء السكان أيضا أنه طبقا للاتجاهات الحالية فقد ينخفض عدد الأشخاص في سن العمل 200 مليون بحلول عام 2050.

وعلى الرغم من تخفيف سياسة الطفل الواحد في عام 2016 فقد انخفض عدد المواليد الأحياء بالنسبة لكل ألف شخص إلى مستوى قياسي بلغ 10.48 العام الماضي نزولا من 10.94 في 2018.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

الصين عدد الأطفال الإنجاب المواليد 3 أطفال

بعد عقود من الحظر.. البرلمان الصيني يسمح بإنجاب الطفل الثالث

دراسة أممية: عدد سكان الصين سينخفض للنصف في عام 2100