جاويش أوغلو: لن نقبل مقترحات دول أخرى للتخلي عن إس-400

الاثنين 31 مايو 2021 07:51 م

أكد وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، الإثنين، أنه لا يمكن لبلاده قبول مقترحات "دول أخرى" (لم يسمها) بالتخلي عن استخدام منظومة الدفاع الجوي الروسية "إس-400".

وقال الوزير التركي، في تصريحات صحفية من العاصمة اليونانية أثينا، "ستكون إس-400 تحت سيطرتنا بنسبة 100%. أرسلنا العديد من الفنيين للتدريب. لن يكون هناك جيش روسي في تركيا".

وجاءت تصريحات "جاويش أوغلو" بعدما أكدت نائبة وزير الخارجية الأمريكي "ويندي شيرمان" أن "واشنطن عرضت على أنقرة بديلا لأنظمة إس-400، وتعلم تركيا الخطوات التي ينبغي عليها اتخاذها".

وأعلن وزير الخارجية التركي، في وقت سابق، أن بلاده لا تزال تنتظر ردا من الولايات المتحدة على اقتراح إنشاء مجموعة عمل لحل الخلافات بشأن أنظمة الدفاع الجوي الروسية.

 وقال "جاويش أوغلو"، في لقاء خاص على قناة "إن تي في" التركية: "الولايات المتحدة لديها مخاوف بشأن منطومة (إس-400) عرضنا تنظيم لقاء يجمع خبراءنا والخبراء الأمريكيين، ولكن الجانب الأمريكي رفض هذا اللقاء. إنهم يعلمون أن إس – 400 لا يندمج في نظام الدفاع الجوي لحلف الناتو. ثم اقترحنا تشكيل مجموعة عمل لإيجاد حل لهذه المشكلة وننتظر ردا من الولايات المتحدة".

وطالبت واشنطن أنقرة بالتخلي عن الصفقة وشراء أنظمة باتريوت الأمريكية في المقابل، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلاتها "F-35" إلى تركيا، وكذلك بفرض عقوبات اقتصادية عليها، فيما رفضت أنقرة تقديم تنازلات وواصلت المفاوضات بشأن دفعة إضافية من "إس-400".

وبدأ وزير الخارجية التركي زيارة إلى اليونان، الأحد، بدعوة من نظيره اليوناني، في خطوة تهدف لتصحيح مسار العلاقات بين البلدين الجارين.

وتختلف أنقرة وأثينا حول عدة ملفات، على رأسها التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، وملف المهاجرين الذين ينطلقون من تركيا نحو اليونان، الأمر الذي تصاعدت حدته خلال العامين الماضيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مولود جاويش أوغلو تركيا روسيا أنقرة واشنطن

واشنطن: لم نقل لأنقرة أننا مستعدون لقبول امتلاكها إس-400

تركيا تجدد استعدادها لتبديد المخاوف الفنية حول إس-400